تحالف العزم يعلن تأييده لموقف الحكومة بشأن حادثة حرق القرآن الكريم

20-07-2023, 13:57

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلن تحالف العزم، اليوم الخميس، مساندته لموقف الحكومة العراقية المتضمن الذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم.

وجاء في بيان ورد لـ"الغد برس"، أنه "في الوقت الذي يؤكد فيه تحالف العزم رفضه القاطع للإساءة لمقدسات المسلمين من خلال موافقة السلطات السويدية على حرق نسخة من المصحف الشريف ويعد ذلك استفزازاً ودعماً واضحاً لسلوك الكراهية الدينية وتعزيزاً لظاهرة (الاسلاموفوبيا) التي تضر بالتعايش السلمي في عالمنا، فإن التحالف يؤكد على أهمية وضرورة حماية البعثات الدبلوماسية باعتبارها واجباً قانونيا وأخلاقياً على الدول المستضيفة للبعثات الأجنبية وهو جزء من التزاماتها تجاه اتفاقية فيينا لعام 1961".

وأضاف البيان: "نؤكد مساندتنا للحكومة في موقفها الموضّح في بيانها الصادر عن اجتماع  رئيس مجلس الوزراء بالجهات ذات العلاقة والمتضمن الذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكررت هذه الحالة هذا اليوم وكذلك دعمنا لجميع الاجراءات الحكومية الخاصة بحماية البعثات الدبلوماسية وجميع التدابير المتعلقة بها". 

وخلص اجتماع طارئ عقد اليوم الخميس، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، إلى إحالة المتسببين بحرق السفارة السويدية في بغداد الملقى القبض عليهم إلى القضاء، وكذلك إحالة المقصرين من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق.

وقررت الحكومة السويدية، اليوم الخميس، إغلاق سفارتها في بغداد وتعليق خدماتها على خلفية التظاهرات حتى إشعار آخر.

كما قررت استدعاء القائم بالأعمال العراقي إثر إضرام النار في سفارتها

وأقدم محتجون غاضبون على اقتحام مبنى السفارة السويدية في بغداد، وذلك تنديداً بسماح الشرطة السويدية بتنظيم تجمع صغير أمام السفارة العراقية في ستوكهولم حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف والعلم العراقي اليوم الخميس.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار