لتأمين المياه.. مساع عراقية لتفعيل مذكرة تعاون وقعت عام 2014 مع تركيا

22-07-2023, 17:15

+A -A

الغد برس/خاص

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، انها تعمل على تفعيل مذكرة التعاون التي وقعها العراق مع الجانب التركي في العام 2014 لتأمين حصصه المائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "الجفاف الذي ضرب العراق ناتج عن تأثره بالتغيرات المناخية التي اجتاحت العالم أجمع فضلاً عن انخفاض حجم الاطلاقات المائية من دول الجوار".

وأضاف أن "الوفود العراقية التي زارت تركيا مؤخراً بحثت إمكانية قيام الجانب التركي برفع الاطلاقات المائية، استناداً الى مذكرة التفاهم التي وقُعت في العام 2014، والتي تلزم الجانب بتأمين حصة مياه عادل للعراق، الا أن تركيا لم يستجيب لغاية الآن".

وأكد راضي أن "الحكومة تعتزم تنفيذ مشاريع استراتيجية لمعالجة شح المياه مثل مشروع تحلية ماء البحر ومشروع معالجة مياه الصرف الصحي"، مشيراً إلى أن "نقص المياه خلال السنوات الماضي سبب بتقليص الخطة الزراعية واستبعاد المحاصيل التي تستهلك مياه أكثر".

يذكر أن الحكومة العراقية قلصت العام الماضي مساحة الأراضي المشمولة بالخطة الزراعية الموسمية إلى النصف، بينما استبعدت محافظات معينة من الخطة بالكامل، وذلك في الوقت الذي كشف فيه مؤشر الإجهاد المائي الدولي عن أن العراق مهدد بأن يصبح بلا أنهار بحلول عام 2040 مع جفاف نهري دجلة والفرات.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار