المجلس الأوروبي: السوداني يعمل على تعزيز علاقة العراق بدول التعاون الخليجي

25-07-2023, 21:00

+A -A
الغد برس/ترجمة  

أكد المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، اليوم الثلاثاء، أنه في أعقاب تحسن العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية، يعمل رئيس مجلس الوزراء العراقي على تعزيز علاقة العراق مع دول مجلس التعاون الخليجي، بالتالي على الدول الأوروبية أن تدعم هذا التطور الذي يمكن أن يساعد العراق على مواجهة تحدياته الداخلية

وذكر المجلس في مقال ترجمته "الغد برس"، أنه "على مدى عقود، وقع العراق في مرمى نيران التوترات بين الجارتين إيران والسعودية، لكن في أعقاب تحسن العلاقات بين طهران والرياض - والذي ساعدت بغداد على تسهيله - أصبحت الآن مستفيدًا رئيسيًا من الهدوء الإقليمي". 

وأضاف أنه "بعد عقد من الاستقطاب الشديد ، يركز اللاعبون الإقليميون الرئيسيون الآن على الازدهار الاقتصادي أكثر من اكتساب اليد العليا الجيوسياسية، الأمر الذي يمكن أن يجلب فوائد مباشرة ومطلوبة للعراق، وعلى هذه الخلفية ، يعمل رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني على تعزيز العلاقات مع أعضاء مجلس التعاون الخليجي، بالتالي يجب على الدول الأوروبية أن تدعم بنشاط هذه التطورات، بعد سنوات من محاولة تحقيق الاستقرار في العراق بعد غزو عام 2003".

"لقد أدرك السياسيون العراقيون منذ فترة طويلة أن علاقات البلاد مع العالم العربي لن تتحسن إلا إذا خفف جيرانها التوترات مع إيران. هذا هو السبب في أن بغداد اغتنمت الفرصة لتحويل هذه الروابط إلى رصيد ، ووسطت في محادثات عبر القنوات الخلفية بين إيران والمملكة العربية السعودية على مدى السنوات الماضية ، والتي تُوجت باختراق دبلوماسي تم الإعلان عنه في الصين في وقت سابق من هذا العام"، بحسب المقال

حاول رؤساء وزراء العراق بعد عام 2003 في كثير من الأحيان تعزيز علاقات أقوى مع دول مجلس التعاون الخليجي - سعياً منهم للاستفادة من الثروة الاقتصادية للمنطقة للمساعدة في استقرار البلاد. كما أيد بعض المحللين فكرة أن دول مجلس التعاون الخليجي يجب أن تعزز العلاقات مع بغداد على وجه التحديد

وأشار المقال إلى أن "السوداني يضغط من أجل علاقات أوثق مع الخليج، بل يعزز موقعة العراق بشكل أوسع مع دول المجلس لتأمين الفوائد الاقتصادية للبلد". 

 من الواضح أن العراق يستفيد أيضًا من عدم استخدامه كساحة معركة للحرب بالوكالة بين دول المنطقة. وبناءً على ذلك ، حضر السوداني قمة جامعة الدول العربية في المملكة العربية السعودية عام 2023 ، كما تعهد السوداني باستضافة جامعة الدول العربية في بغداد عام 2025 ، مما أرسل إشارة واضحة بالالتزام تجاه العالم العربي الأوسع.

كما تستثمر دول مجلس التعاون الخليجي أموالها الخاصة في العراق. على سبيل المثال ، خصصت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مؤخرًا 6 مليارات دولار للاستثمار في البلاد. من المرجح أن تنمو مثل هذه الاستثمارات ، سواء في تجارة التجزئة أو الضيافة أو الطاقة ، مع تطور علاقات دول مجلس التعاون الخليجي مع السياسيين العراقيين. بالنسبة للحكومة العراقية ، يمكن أن يساعد ذلك في تلبية الاحتياجات الاقتصادية العاجلة - والمزعزعة للاستقرار في كثير من الأحيان - مثل توفير فرص عمل كافية وخدمات حكومية لسكانها الشباب.

يوفر هذا الافتتاح الجديد أيضًا فرصًا للأوروبيين ، الذين يجب أن يرحبوا به كطريقة مهمة للمساعدة في استقرار البلاد. يتعين على الدول الأوروبية الآن تشجيع ودعم دول مجلس التعاون الخليجي والعراق لتوسيع مشاركتهما في المجالات الرئيسية الأخرى بما في ذلك التعاون الأمني والمناخي.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار