إضراب هوليوود.. مطالب بتحسين المعاشات والحماية من الذكاء الاصطناعي

27-07-2023, 18:45

+A -A

الغد برس/متابعة 

انضم عدد من نجوم ومشاهير السينما الأمريكية إلى زملائهم المضربين عن العمل منذ نحو أسبوعين، للمطالبة بظروف عمل أفضل معاشات أحسن. 

وخلال تجمع حاشد في نيويورك، أعرب بعض المشاهير عن "غضبهم" لكون معظم زملائهم من العاملين في المهنة يتقاضون أجورا متدنية للغاية. 

يذكر أنه قبل إضراب الممثلين، أعلن كتاب السيناريو في هوليوود الإضراب قبل أسابيع، ما أثر بشكل جذري على الإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

خلال تجمع حاشد، يوم الثلاثاء 25/7، في ساحة تايمز سكوير الشهيرة في نيويورك، أعرب عدد من نجوم السينما والتلفزيون الأمريكيين، ومنهم نجم مسلسل "بريكينغ باد" (Breaking Bad) براين كرانستون، عن دعمهم لإضراب ممثلي هوليوود المستمر نحو أسبوعين للمطالبة بزيادة أجورهم وتطبيق آليات تمنع قيام المنتجين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنتاج نصوص أو استنساخ أصواتهم وصورهم.

وخلال الكلمة التي ألقاها أمام الحشد، قال كرانستون "لن نسمح بإلغاء وظائفنا وإسنادها إلى الروبوتات".

وأضاف كرانستون، الذي ظهر وهو يرتدي قميصا عليه شعار نقابة ممثلي هوليوود (SAG-AFTRA) ورسمت عليها قبضة مرفوعة، موجهاً رسالة إلى رئيس عملاق الأفلام "ديزني" بوب إيغر "لن نقبل أن تحرمنا حقنا في العمل وكسب العيش الكريم".

واختتم صاحب دور والتر وايت في مسلسل "بريكينغ باد" الذي طبع تاريخ البرامج التلفزيونية "أخيرا وخصوصا، لن ندعك تأخذ كرامتنا".

وشارك في التجمع نجوم آخرون على غرار كريستين بارانسكي وكلويه غريس موريتز وستيف بوسيمي وبرندان فريزر وكريستيان سلايتر وليزا كولون-زاياس، التي اشتهرت بدورها في مسلسل "ذا بير" (The Bear)،  وجيسيكا تشاستين التي أعربت سابقاً عن غضبها كون "87% من أعضاء نقابة الممثلين يكسبون أقل من 26 ألف دولار في السنة"، ولا يستفيدون من تأمين صحي.

160  ألف مشارك في الإضراب

وبدأ نحو 160 ألف ممثل تلفزيوني وسينمائي أمريكي في 14 تموز/يوليو الحالي إضرابا، إلى جانب كتاب السيناريو الذين أعلنوا إضرابهم قبل أسابيع، للمطالبة بزيادة أجورهم التي تشهد ركودا وتراجعا مع انتشار منصات البث التدفقي، وللحصول على ضمانات بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في المهنة، ولمنع هذه التكنولوجيا من إنشاء نصوص أو استنساخ أصواتهم وصورهم.

وبموجب الإضراب، يمتنع أعضاء النقابة من ممثلين وعاملين في المجال السينمائي والتلفزيوني عن المشاركة في أي شكل من أشكال الترويج لعمل ما، أكان في العروض الأولى أو في المهرجانات أو عبر مواقع التواصل، مما يعطل الإنتاج في هوليوود بشكل كبير.

تأثر الأعمال قيد التصوير

في هذا الإطار، تأثرت الأعمال السينمائية قيد التصوير بالإضراب، كالنسخ الجديدة من أفلام آفاتار وغلاديايتور، كما أن الممثلين لن يكونوا متاحين لأغراض إعادة التصوير أو الاستعانة بخدماتهم.

وقد تتوقف أيضا البرامج التلفزيونية قيد التصوير، على الرغم من أنه في بعض الحالات يمكن إبرام صفقات جانبية بين الممثلين والمنتجين للسماح بمواصلة العمل.

ولمعالجة المخاوف بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، عرضت الاستوديوهات الكبرى في وقت سابق ما أسمته "اقتراحا رائدا" لحماية الشكل الرقمي للممثلين، يتطلب موافقتهم عند استخدام نسخ رقمية عنهم في العروض.

لكن النقابة رفضت العرض، مطالبة عمالقة البث بالموافقة على تقسيم أكثر عدلا للأرباح وظروف عمل أفضل.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار