رئيس الجمهورية: العراق لديه الرغبة بتوسيع التمثيل الدبلوماسي مع دول العالم

31-07-2023, 17:06

+A -A
الغد برس/بغداد  

اكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، ان العراق لديه الرغبة بتوسيع التمثيل الدبلوماسي مع دول العالم وهو منفتح على الجميع.

وذكرت الرئاسة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "رئيس الجمهورية استقبل  في قصر بغداد، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي والوفد المرافق له".

واضاف البيان انه "جرى بحث العلاقات بين العراق ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث أكد رئيس الجمهورية على العلاقات المتينة التي تجميع الجانبين".

وقال رشيد إن "العراق يسعى إلى علاقات سياسية واجتماعية وإدارية ودبلوماسية قوية مع الجميع"، مبينا أن "العراق لديه الرغبة بتوسيع التمثيل الدبلوماسي مع دول العالم وهو منفتح على الجميع، وهناك زيارات مستمرة إلى بغداد، وعلاقاتنا جيدة مع دول الجوار كما نقابل بارتياح لدور العراق في تقريب وجهات النظر.".

واضاف ان "أمن المنطقة واحد ولايتجزأ، وأن تنشيط وتفعيل الاقتصاد بين دول المنطقة سيخدم الجميع"، مشيرا إلى  "الاستفادة من التجارب والخبرات لدى الدول الشقيقة".

وافاد ان "البلد يشهد تطورات إيجابية على صعيد الأمن والاستقرار الذي يحتل أولوية في برنامج الحكومة"، مشددا على "ضرورة اتخاذ خطوات إيجابية من أجل تسهيل حركة المال والتجارة، وإيجاد صيغ للتعاون في موضوع البيئة والتغير المناخي".

واوضح ان "معظم موارد العراق المائية تقع خارج حدوده، وهذا يتطلب التنسيق والتعاون من أجل مكافحة التصحر والجفاف وما يترتب عليه من نتائج أخرى كارثية".

من جانبه، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي عن "شكره لرئيس الجمهورية للقاء"، مؤكدا أن "العلاقات الخليجية العراقية تمضي بشكل جيد وصحيح انطلاقا من الوشائج والروابط المشتركة".

وأكد البديوي عن" ثقته الكاملة في أن تشهد العلاقات بين العراق ودول الخليج العربية تطورات إيجابية على صعيد الربط الكهربائي والتبادل التجاري وغيرها من الروابط والمشتركات".

وأضاف أن "المجلس مستعد للتعاون مع العراق في مختلف المجالات، ودول الخليج تدعم وتساند العراق، ونحن سعداء بالتطورات التي يشهدها العراق والاستقرار في المدن والمحافظات"، مشيدا بـ"دور العراق في تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة".

وأكد أنه "سينقل إلى قادة دول الخليج رغبة رئيس الجمهورية العراقية  في التعاون في مجال البيئة والتغير المناخي".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار