مستشار حكومي يكشف أهمية حساب الخزينة الموحد: سيضبط الموارد والنفقات

10-08-2023, 17:58

+A -A

الغد برس/خاص

أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، على أهمية إنشاء حساب الخزينة الموحد لضبط موارد الدولة ونفقاتها.

وقال صالح في حديث لـ"الغد برس"، إن "فكرة إنشاء حساب الخزينة الموحد تعود إلى العام 2006 لكنها لم تر النور، لذا سيتم تطبيقها خلال الفترة المقبلة لانها جاءت ضمن البرنامج الحكومي لحكومة السوداني". 

وأضاف أن "أهمية هذا الحساب تكمن في أنه يساهم بتحقيق انضباط كبير لموارد الدولة فضلاً عن تنظيم مصروفاتها بشكل دقيق لتعرف ما لها وما عليها"، مشيراً إلى أن "الحسابات الحالية مشتتة في أكثر من مكان لذا عملية جمعها في مكان واحد باتت ضرورة قصوى".

وأضح أن "الحساب قد يكون في إحدى المصارف الحكومية أو في البنك المركزي العراقي مثلما كان معمول به قبل نحو 60 عاماً أو أكثر".

وفي آذار الماضي، أعلن مكتب رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أنه جرت مباحثات بشأن تطبيق نظام "حساب الخزينة الموحد" مع مسؤولين عن السياسة النقدية والسياسة المالية في البلاد.

وأكد السوداني أن تطبيق هذا النظام "سيسهم في الحد من الفساد.. وسيتيح للحكومة الاطلاع على الرصيد الفعلي اليومي لتحديد نفقاتها بدلا من توزيعها على أكثر من حساب.. وتصفية الحسابات وحذف المكررة منها".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار