البنك المركزي يكشف لـ"الغد برس" حقيقة "نقص" الدولار ويحدد مفتعلي الأزمة

13-08-2023, 20:28

+A -A

الغد برس/خاص

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، تشديد رقابته على المؤسسات المالية والمصرفية لإبعادها عن عقوبات دولية جديدة، فيما كشف عن حقيقة وجود أزمة في توفير الدولار للتجار. 

وقال معاون مدير عام دائرة الاستثمارات في البنك المركزي، محمد يونس، في حديث لـ"الغد برس"، إنه "لا وجود لأي أزمة في عملة الدولار خاصة وأن العراق حقق مستويات تاريخية في احتياطاته من العملة الأجنبية والذهب خلال الفترة الماضية".

وأضاف أن "الازمة يفتعلها أولئك الذين يرغبون باعتماد الطرق غير الرسمية بالحصول على العملة الأجنبية والذي يشكلون ضغطاً على الدولار في السوق السوداء". 

وشدد يونس على "ضرورة الالتزام بالتعليمات والضوابط الخاصة بتمويل التجارة الدولية التي حددها البنك المركزي   بالتعاون مع المؤسسات الدولية".

ولفت إلى أن "البنك المركزي يهدف عبر إجراءاته المشددة على المؤسسات المالية والمصرفية لإبعادها قدر الامكان عن العقوبات الدولية التي تؤدي الاضرار بسمعة قطاعنا المصرفي الرصين".

وذكر أن "رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجه في اجتماع مع البنك المركزي دوائر الضريبة لتسهيل الاجراءات الضريبة للتجارة وتسهيل أعمالهم كافة".

وفي تموز الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 14 مصرفاً عراقياً سبب "مخالفات تتعلق بتعاملها مع جهات تفرض عليها واشنطن عقوبات دولية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار