وزير البيئة يؤكد تنفيذ مشاريع معالجات التلوث الحاصل على المصادر المائية

21-08-2023, 20:17

+A -A
الغد برس/متابعة  

اكد وزير البيئة نزار اميدي، اليوم الاثنين، حرص الوزارة ، على مضاعفة الجهود  لتنفيذ مشاريع ومعالجات التلوث الحاصل على المصادر المائية.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "اميدي ترأس اجتماعا للجنة الامر الوزاري 298  والخاصة بمتابعة تنفيذ توصيات الأمر الديواني 99  لسنة 2018 اليوم المعنية بوضع خطة معالجة النفايات والمياه الثقيلة التي تلقى في الانهار وشبكات المجاري ، ومتابعة ما تم تنفيذه من توصيات اللجنة   بحضور السادة اعضاء اللجنة وممثلي القطاعات كافة".

وبين اميدي "أهمية عمل اللجنة والذي يمثل أحدى أولويات البرنامج الحكومي سيما وان البلد يعاني من مشاكل التغير المناخي والتصحر وندرة المياه  بسبب سياسات دول المنبع"، لافتا الى ان "وزارة البيئة تمتلك وحدة معلومات وخرائط تشخص الجهات التي  تلوث المياه من مختلف الأنشطة إذا كانت من القطاعين العام او الخاص   ".

واشار الى "جدية  الحكومة في مواجهة جميع التحديات وتطبيق مبادئ الشراكة بين الوزارات   القطاعية التي تنفذ مشاريع التخفيف ذات المديات الزمنية القصيرة والمتوسطة على امل ان يكون عام 2025 نهاية لمشكلة تلوث مصادر المياه والانتقال للادارة الرشيدة المستدامة لها ".

واوضح انه "سيتم أيلاء مشاريع أنشاء وتأهيل وحدات المعالجة للتصاريف السائلة للأنشطة الملوثة والتي تطرح للمصادر المائية الأهمية القصوى وتخصيص نسبة من التخصيصات المالية للمشاريع الجديدة وتوفير المتطلبات البيئية التي تتوافق مع التشريعات البيئية النافذة ".

واكد على "اعتماد خطة التوعية الوطنية لتحسين ثقافة الحفاظ على هذه الثروة وعدم هدرها التي أعدتها دائرة التوعية والإعلام البيئي في الوزارة تشارك فيها كل القطاعات ضمن متطلبات  المرحلة المقبلة بما يتناسب مع البرنامج الحكومي في تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين اضافة  الى ضرورة الحفاظ على المصادر المائية من التلوث و معالجة مياه الصرف الصحي والنفايات السائلة  التي تلقى في الانهار وشبكات المجاري ".

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار