"تستهدف العلمانية".. فرنسا تحظر ارتداء العباءة في المدارس

28-08-2023, 19:47

+A -A
الغد برس/متابعة  

أعلن وزير التربية الفرنسي غابريال أتال في تصريح للقناة الفرنسية "تي إف 1"، أمس الأحد، أنه سيحظر ارتداء العباءة في المدارس، وأنه سيلتقي "اعتبارا من الأسبوع المقبل"  مسؤولي المدارس لمساعدتهم وتجهيزهم لتطبيق الحظر، الذي يتعلق حسب أقواله  بضرورة "تشكيل جبهة موحدة" في مواجهة الهجمات التي تستهدف العلمانية.

من جهته قال المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران لقناة "بي إف إم تي في" التلفزيونية "إن العباءة تشكل هجوم سياسي وإنها إشارة سياسية"، مستنكرا ما وصفه بأنه شكل من أشكال "التبشير" من خلال ارتداء العباءة.

ويعتبر غابريال أتال من أشرس المعارضين للعباء ة، حيث لم يمضي على تربعه ملفات وزارة التربية أكثر من شهر فقط ، إذ به سارع إلى جعل العباءة أولى معاركه وقال "تشكيل جبهة موحدة يعني أن نكون واضحين: لا مكان للعباءة في مدارسنا"، ووعد بتدريب "300 ألف موظف سنويًا في قضايا العلمانية حتى عام 2025" وتدريب جميع الموظفين الإداريين البالغ عددهم 14 ألفًا بحلول نهاية عام 2023.

وقال الوزير "مدارسنا أمام اختبار. في الأشهر الأخيرة، تزايدت الهجمات على العلمانية بشكل كبير، ولا سيما عبر ارتداء الملابس الدينية مثل العباءات أو القمصان الطويلة التي ظهرت واستمرت في بعض الأحيان في بعض المؤسسات". 

وفي نفس السياق أعلن أعضاء في الحكومة الفرنسية اليوم الاثنين بأن قرار حظر ارتداء العباءة في المدارس يستجيب لضرورة الاتحاد في مواجهة "هجوم سياسي"، مبررين هذا الإجراء الذي أعلن عنه الأحد وزير التربية



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار