مصدر حكومي لـ"الغد برس": اتفاقية الربط السككي وقعها الكاظمي والسوداني جعلها مقتصرة على نقل المسافرين فقط

2-09-2023, 11:24

+A -A

الغد برس / بغداد

قال مصدر حكومي، اليوم السبت، إن اتفاقية الربط السككي بين العراق وإيران (بصرة-شلامجة)، موقعة في عهد الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي، مشيراً إلى أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني جعلها مقتصرة على نقل المسافرين فقط وليس البضائع.

 

وأضاف المصدر في حديث لـ"الغد برس"، أن "هذا المشروع هو لنقل المسافرين فقط وليس البضائع، ويمثل خطوة لتنشيط السياحة الدينية بين البلدين ودول وسط آسيا"، مبيناً أن "العربات في التصميم الفني لهذا المشروع ليس من بينها ماهو مخصص للبضائع، والتصميم فقط للمسافرين".

 

وتابع، أن "موضوع الحدود وترسيمها هو محل بحث منذ سنوات ومستمر ولا علاقة له بالموضوع، وموقف العراق ثابت في مسألة انحراف شط العرب".

 

وأوضح المصدر قائلاً: "أما فيما يتعلق بالحديث السابق لرئيس الوزراء، فالمقصود منه التحذير من الربط السككي التجاري، ولهذا أصر رئيس الوزراء على أن يكون الربط للمسافرين فقط وهذا النوع من الربط لا يؤثر على الموانئ وحركة التجارة".

 

من جانب آخر، ذكر المصدر أن "ميناء الفاو يشهد ارتفاعاً غير مسبوق في نسب الإنجاز مما يعكس جدية الحكومة في تنفيذ الميناء فضلاً عن مذكرة التفاهم الموقعة مؤخراً مع ادارة موانئ أبو ظبي".

 

وأشار إلى أن "طريق التنمية والربط بين الفاو والحدود التركية أيضاً سيشهد خطوة عملية مهمة وهذا مقدمة لربط العراق سككياً مع دول الجوار".

 

ومضى المصدر إلى القول: "الدول ذات الاقتصاديات الناجحة، تعتمد بشكل واضح على خطوط السكك العابرة، والربط البيني وأوضح مثال على ذلك دول أوروبا".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار