ما لا تعرفة عن الحليب..معلومات صحية صادمة!

2-09-2023, 17:13

+A -A
الغد برس/متابعة 
بين حين وآخر يدور نقاش حول مضار مزعومة للحليب، وأن تناوله في الحقيقة مضر بالصحة، فما مدى مصداقية هذه المزاعم؟ وهل الحليب فيه سم قاتل؟ الجواب في هذا التقرير.

ما فوائد الحليب للإنسان؟
الحليب مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، وخاصة الكالسيوم، له دور مهم في صحة العظام، وذلك وفقا لموقع بيتر هيلث التابع لحكومة ولاية فيكتوريا في أستراليا.

ومن فوائد الحليب للصحة:
السيطرة على الشهية
لم يتم ربط شرب الحليب بزيادة الوزن أو السمنة، وقد يساعد في كبح الشهية. وأظهرت دراسة أجريت عام 2013 على 49 شخصا أن منتجات الألبان ساعدت الأشخاص على الشعور بالشبع وتقليل كمية الدهون التي يتناولونها بشكل عام، وذلك وفقا لتقرير في موقع هيلث لاين.
كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم يرتبط بانخفاض وزن الجسم، في حين أظهر البعض أن تناول الألبان بشكل عام قد يمنع زيادة الوزن.

تطور العظام
قد يساعد الحليب في تحسين الوزن وكثافة العظام لدى الأطفال، وفقا لدراسة أجريت عام 2016، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالكسور في مرحلة الطفولة.
وتظهر الأبحاث أن النساء الحوامل -اللاتي تناولن نظاما غذائيا صحيا يتضمن الكثير من الأطعمة الغنية بالألبان والكالسيوم- كان لديهن أطفال يتمتعون بنمو وكتلة عظام أفضل، مقارنة بالنساء اللاتي اتبعن أنظمة غذائية أقل صحية.
ويوفر الحليب أيضا البروتينات الضرورية لبناء والحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.
ويحتوي كوب الحليب على ما يقرب من 30% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم للبالغين. كما يحتوي أيضا على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه المعادن مهمة لصحة العظام والأسنان.

الوقاية من مرض السكري
مرض السكري من النوع الثاني هو مرض يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم، ووجدت العديد من الدراسات أن شرب الحليب قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وقد يكون هذا لأن بروتينات الحليب تعمل على تحسين توازن السكر في الدم.

صحة القلب
قد تساعد دهون الحليب في رفع "مستويات الكوليسترول الجيد" (HDL)، حيث إن وجود مستويات صحية منه قد يمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية.
بالإضافة إلى ذلك، يعد الحليب مصدرا جيدا للبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم

الحماية من هشاشة العظام
إذا تمت إزالة الحليب ومنتجات الألبان من النظام الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم، وهذا مصدر قلق بشكل خاص للنساء فوق سن 50 عاما وكبار السن، الذين لديهم احتياجات عالية من الكالسيوم.
وقد يؤدي نقص الكالسيوم إلى حالات مثل هشاشة العظام

سرطان القولون والمستقيم
وفقا للصندوق العالمي لأبحاث السرطان، فإن الأشخاص الذين يتناولون بانتظام أكثر من حصة واحدة من منتجات الألبان يوميا (خاصة الحليب) لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان القولون.

ضغط الدم
يرتبط تناول الحليب ومنتجات الألبان بانخفاض ضغط الدم، فعندما يتم الجمع بين منتجات الألبان قليلة الدسم مع تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات، ينخفض ضغط الدم أكثر من مجرد تناول الفواكه والخضروات.

تسوس الأسنان
يُعتقد أن الحليب ومنتجات الألبان تحمي من تسوس الأسنان.
تشمل فوائد تناول الجبن ومنتجات الألبان الأخرى لصحة الفم:
تقليل حموضة الفم (التي تسبب التسوس).
تحفيز تدفق اللعاب.
تقليل من تكوين البلاك.
تقليل حدوث تسوس الأسنان.

شرب الحليب قبل النوم
وفقا لدراسة نقلتها صحيفة "الإسبانيول الإسبانية، فإن الحليب يساعد فعلا على التمتع بنوم مريح وهادئ.
ووفق الدراسة، فإن كوب الحليب الدافئ مفيد قبل النوم بفضل مزيج من "الببتيدات" (سلسلة من الأحماض الأمينية) تسمى "الكازينات" (Caseins)، منها "تربتك كازين المائي" (Casein tryptic hydrolysate)، وتعمل على تخفيف التوتر وتحسين جودة النوم.


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار