بوتين يوجه رسالة للغرب: أرفعوا العقوبات علينا وسنعود لاتفاق الحبوب

4-09-2023, 19:00

+A -A

الغد برس/متابعة 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إن موسكو ستعود إلى اتفاق الحبوب بمجرد رفع العقوبات الغربية عن نقل الحبوب والأسمدة الروسية.

وأضاف بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي، إن الغرب خدع روسيا بشأن الأهداف الإنسانية لمبادرة البحر الأسود، مشيرا إلى أن موسكو أُجبرت على الخروج من الاتفاقية؛ لأن الدول الغربية فرضت عقوبات عليها.

ولفت إلى أن "روسيا قريبة من الانتهاء من عقود تتيح نقل مليون طن من الحبوب إلى 6 دول أفريقية"، مستدركاً أن "مبادرة البحر الأسود ليست بديلا للمسار التركي القطري بشأن إيصال الحبوب للدول المحتاجة، بل هي آلية إضافية".

وشدد بوتين على أن ممرات الحبوب يجب ألا تُستخدم لأغراض عسكرية، مشيراً الى أن خطوط أنابيب الغاز الروسية إلى تركيا تتعرض لهجوم مستمر.

من جانبه، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضرورة مواصلة العمل باتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود، ومعالجة ما يشوبها من نواقص.

وأضاف أردوغان أنه من الضروري إيجاد حُزمة جديدة للاتفاق عليها مع الجانب الروسي والأمم المتحدة، لافتاًُ إلى أن المقترحات البديلة المطروحة لمبادرة الحبوب، لم تقدم نموذجا مستداما وآمنا.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار