المجلس العسكري يرفع الإقامة الجبرية عن رئيس الغابون

7-09-2023, 13:57

+A -A

الغد برس / بغداد

أعلن الرئيس الانتقالي في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما في بيان بثه التلفزيون الحكومي، أن الرئيس المخلوع علي بونغو أونديمبا "حر في التنقل" و"يمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في ذلك".

ووضع بونغو رهن الإقامة الجبرية منذ إطاحه الجيش بانقلاب في 30 أغسطس (آب) بعد حكم استمر 14 عاماً عقب أقل من ساعة من فوزه بولاية رئاسية ثالثة في انتخابات قال الانقلابيون إنها مزورة، واختاروا الجنرال بريس أوليغي نغيما رئيساً لفترة انتقالية لم تحدد مدتها مع وعد "بإعادة السلطة إلى المدنيين" من خلال "انتخابات ذات مصداقية".

ولم يوضح المجلس العسكري كثيراً من خططه الحالية بعد إنهاء حكم أسرة بونغو الذي دام ستة عقود تقريباً، في خطوة خرجت حشود إلى شوارع ليبرفيل لتأييدها.

ويحكم بونغو البلاد منذ عام 2009 خلفاً لوالده الذي توفي بعدما ظل رئيساً للبلاد منذ عام 1967، ويقول معارضون إن الأسرة لم تفعل شيئاً يذكر لجعل ثروات الغابون النفطية والتعدينية تعود بالنفع على سكان البلاد البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ثلثهم تقريباً فقراء.

وقالت المتحدثة باسم زعيم حزب المعارضة الرئيس في الغابون "البديل 2023" ألكسندرا بانغا، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، "سعدنا بإطاحة علي بونغو لكننا نتمنى وقوف المجتمع الدولي في صف النظام الجمهوري والديمقراطي بالغابون من خلال مطالبة الجيش بإعادة السلطة للمدنيين".

وقال الحزب إنه يريد إجراء فرز كامل لأصوات الناخبين في انتخابات الثلاثاء التي قال إنها ستظهر فوز أوندو أوسا.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار