بايدن يتوجه إلى نيودلهي للمشاركة في قمة العشرين

8-09-2023, 14:46

+A -A

الغد برس / بغداد

توجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، إلى العاصمة الهندية نيودلهي للمشاركة بقمة مجموعة العشرين، وسط خطط لمواجهة "العدوان العسكري والاقتصادي المتزايد من روسيا والصين".

ومن المقرر أن تعقد القمة في 9 و10 سبتمبر/أيلول الجاري بالهند، وتضمّ المجموعة 19 دولة والاتحاد الأوروبي، تمثل أكبر اقتصادات العالم وتساهم بأكثر من 85 بالمئة من إجمالي ناتجه، و75 بالمئة من تجارته.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن بايدن يصل نيودلهي الجمعة لحضور قمة العشرين ساعياً لتحقيق أقصى استفادة من غياب نظيريه الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين.

ومن المحاور التي يركز عليها بايدن خلال مشاركته بالقمة، تقديم الخدمات للدول النامية، وتعزيز خطط مواجهة العدوان العسكري والاقتصادي المتزايد من روسيا والصين، حسب "سي إن إن".

وسيكون أول لقاء يجريه بايدن عند وصوله إلى الهند هو الاجتماع في وقت متأخر من الليل مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، حسب المصدر نفسه.

وأثار احتضان مودي من قبل الغرب شكوكا عميقة لاسيما أن الهند لم تدن بقوة الغزو الروسي لأوكرانيا، وتستمر في الاعتماد على منتجات الطاقة الروسية التي يتجنبها الغرب.

وكتب بايدن، في تغريدة على إكس: "أتوجه إلى مجموعة العشرين - المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي - الذي يركز على إحراز تقدم في أولويات الأمريكيين، وتقديم الخدمات للدول النامية، وإظهار التزامنا تجاه مجموعة العشرين كمنتدى يمكنه تحقيق الإنجازات".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "في كل مرة تشارك فيها الولايات المتحدة في قمة العشرين تحرز تقدماً".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار