يباع الكوب بـ200 دولار.. أغرب أنواع الشاي في العالم

19-09-2023, 21:40

+A -A
الغد برس/متابعة   

هل تحب الشاي، وتستهلكه بشكل دائم وفي أوقات مختلفة من اليوم؟ إذا كنت من عشاق هذا المشروب الساخن، فربما تود أن تعرف أن هناك أنواعاً غريبة ومتنوعة من الشاي حول العالم، تختلف في مكوناتها وطريقة تحضيرها وفوائدها الصحية.

ومن بين هذه الاختلافات نجد طريقة التحضير، أو المكونات التي يتم دمجها للحصول على الشاي الغريب في شكله وطعمه النهائي، أو حتى طريقة الزراعة، التي يمكن ان تجعله أغلى من أي نوع آخر، يتم استهلاكه بشكل يومي.

الشاي.. المنافع وأكثر الدول استهلاكاً له

قبل الحديث عن أغرب أنواع الشاي، يجب معرفة أن هذا المشروب الشهير، بمكوناته التقليدية التي يمكن تحضيره في المنزل، يساعد على الوقاية من عدة أمراض؛ من بينها تلك المزمنة كأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول، والتلف التأكسدي، وتحسين القناة الهضمية، والحد من اضطرابات المعدة، وزيادة التركيز من خلال تعزيز وظائف الدماغ، ثم خفض ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتعتبر تركيا المستهلك رقم واحد للشاي في العالم؛ إذ يبلغ معدل استهلاك الفرد الواحد 3.1 كيلوغرام سنوياً، تليها كل من بريطانيا في المركز الثاني، وروسيا في المركز الثالث.

 

أما مصر فتحتل المركز الرابع عالمياً، والأول عربياً، من خلال معدل استهلاك يصل إلى كيلوغرام واحد للفرد في السنة الواحدة.

 

شاي روث الباندا

عند الحديث عن أغرب أنواع الشاي في العالم، سيكون أول من يتصدر القائمة هو ذلك الذي يتم إنتاجه من خلال زراعته في تربة مخصبة بروث الباندا، التي تتغذى على نبات البامبو الذي يحتوي على عدة فوائد، صحية وتجميلية.

 

ويتم زراعة هذا النوع من الشاي في منطقة يان الجبلية التي تنتمي إلى إقليم سيشوان في الصين، وذلك من خلال خلط أطنان من روث الباندا بالتربة، للحصول على شاي أخضر مخصب بالفوائد التي يتوفر تتوفر عليها فضلات هذا الحيوان، حسب المزارعين هناك.

ويصل سعر الكوب الواحد من شاي روث الباندا إلى 200 دولار، فيما يتم بيع 50 غراماً منه بما يقارب 3500 دولار، ليكون بذلك هو أغلى أنواع الشاي في العالم.  

شاي الطماطم بالنعناع

هناك عدة استعمالات للطماطم، والتي غالباً ما تدخل في مجال تحضير وصفات الطعام المختلفة، إضافة إلى بعض الاستعمالات التجميلية، من بينها تقليل التهابات حروق الجلد بسبب الشمس.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون، أن هناك شاياً محضراً بالطماطم والنعناع، ويعتبره أغلب من تذوقه على أنه واحد من بين ألذ أنواع الشاي في العالم.

طعم شاي الطماطم بالنعناع يشبه قليلات طعم الحساء، لكن الفرق في المكونات وطريقة الاستهلاك، التي تتم في فنجان عوض وعاء شرب الحساء العادي.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار