نتنياهو: إسرائيل والسعودية على أعتاب اتفاق تاريخي

22-09-2023, 17:40

+A -A
الغد برس/متابعة
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية، الجمعة سبتمبر/أيلول 2023، إن "السلام بين السعودية سيخلق شرق أوسط جديداً"، كما أكد أن "التهديد المشترك الذي تمثله إيران يقترب أكثر من الدول العربية وإسرائيل".
وخلال كلمته، أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أن تل أبيب والمملكة العربية السعودية على أعتاب اتفاق سلام تاريخي، مضيفاً: "يمكننا أن نحقق السلام مع المملكة العربية السعودية بقيادة الرئيس الأمريكي جو بايدن".
ومضى نتنياهو في حديثه وقال إن "إسرائيل كانت بلداً معزولاً عن محيطها عام 1948 أما الآن فخريطة الشرق الأوسط ستتغير تماماً بالنسبة لنا".
نتنياهو أضاف "أنه لا ينبغي للفلسطينيين الاعتراض على السلام بين إسرائيل والدول العربية"، مطالباً في الوقت ذاته الفلسطينيين بالاعتراف بأن تكون للشعب اليهودي دولته الخاصة.
كما أوضح :"جميعنا ينعم بثمار اتفاقيات السلام مع الدول العربية ونحو مليون إسرائيلي زاروا الإمارات"، لافتاً إلى أنه من ثمار اتفاقات إبراهام حفلات الزفاف التي يقيمها اليهود في دبي وكذلك قدوم الإماراتيين إلى إسرائيل. 
ووجَّه نتنياهو رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالبه فيها بأن يتوقف عن نشر المؤامرات الشنيعة المعادية للسامية ضد الشعب اليهودي، لافتاً إلى أن "دائرة السلام تتسع وأعتقد أن الطريق الحقيقي نحو سلام حقيقي مع جيراننا الفلسطينيين يمكن تحقيقه أخيراً".
وتابع نتنياهو: "السلم لا يقوم إلا إذا كان مستنداً على الحقيقة وعدم شيطنة الشعب اليهودي" مشيراً إلى أن معاداة السامية يجب أن ترفض أينما كانت سواء في الجامعات أو في قاعات الأمم المتحدة.
وحول إيران، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه قال سابقاً إن التهديد المشترك الذي تمثله إيران يقترب أكثر من الدول العربية وإسرائيل.
وتأتي كلمة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، تزامناً مع تظاهر آلاف الإسرائيليين واليهود الأمريكيين، ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبالة مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "نتنياهو غير شرعي" و"العار على نتنياهو"، بحسب وسائل إعلام عبرية.
ويحتج المتظاهرون على حزمة قوانين "الإصلاح القضائي" المثيرة للجدل التي تدفع بها الحكومة الإسرائيلية.
وتشهد إسرائيل منذ 37 أسبوعاً تظاهرات احتجاجية على هذه القوانين التي تقول المعارضة إنها " تحول إسرائيل إلى ديكتاتورية".
وبدأت الاحتجاجات قبيل وصول نتنياهو إلى مقر الأمم المتحدة لإلقاء خطابه أمام الدورة الـ 78 للجمعية العامة بنيويورك.


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار