مجلس الوزراء يلزم مؤسسات الدولة بالتعامل بالدينار العراقي

26-09-2023, 20:47

+A -A
الغد برس/بغداد  

قرر مجلس الوزراء ، اليوم الثلاثاء، الزام الوزارات ومؤسسات الدولة كافة بالتعامل والتعاقد بعملة الدينار العراقي حصراً. في خطوة للتخلي عن الدولار بشكل كامل.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ورد لـ "الغد برس" نسخة منه أن "مقررات جلسة مجلس الوزراء تضمنت الالتزام بأن تكون جميع عقود الدولة المنفذة داخل العراق بالدينار العراقي، باستثناء ما يفتح بها اعتماد مسـتندي خارجي".

وأشار البيان إلى "قيام وزارة التخطيط بحصـر جميع عقود الدولة السابقة التي تم التعاقد عليها بعملة الدولار الأمريكي، باستثناء التي تم فتح اعتماد مســتندي خارجي بها، وإعداد جدول بها، يرسل إلى وزارة المالية والبنك المركزي بمبالغ هذه العقود المستحقة، على أن تحدد وزارة التخطيط، الحد الأعلى شـهرياً الواجب على البنك المركزي تغطيته بالدولار الأمريكي".

ولفت البيان إلى أن "المقترضين العراقيين من المصارف الحكومية بعملة الدولار الأمريكي، تلتزم هذه المصارف باستيفاء قروضها بسـعر صـرف (1320 دينارًا) لكل دولار أمريكي من المقترض، على أن يقوم البنك المركزي بتغطية هذه القروض بالدولار الأمريكي، تسدد للمصرف المقرض، ويسري هذا الإجراء على القروض التي تمت قبل صدور هذا القرار حصرًا".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار