وزير الجيوش الفرنسي يحذر من "انهيار" منطقة الساحل

30-09-2023, 20:45

+A -A
الغد برس/متابعة  

حذر وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، من أن يؤدي انسحاب قوات بلاده العسكرية من مالي وبوركينا فاسو وقريبا من النيجر إلى “انهيار” منطقة الساحل، خاصة مع تنامي المد المتطرف وانتشار الجماعات المسلحة، الأمر الذي يهدد الاستقرار والأمن.

في هذا السياق، نفى المسؤول الحكومي، أن تكون قرارات باريس التي اتخذتها بهذا الصدد “إخفاقا” لسياستها ولكنه وفق رأيه “فشل” للدول المعنية التي عرفت انقلابات عسكرية متتالية

واستطرد لوكورنو موضحا أن الطلب من جيش بلاده الرحيل كان كافيا ليستأنف الإرهاب نشاطه، مشيرا إلى "تسجيل 2500 حالة قتل في بوركينا فاسو على صلة بالإرهاب" منذ الانقلاب العسكري في أيلول/سبتمبر 2022.

وحذّر من أن "مالي باتت على شفير التقسيم، والنيجر للأسف ستتبعها على المسار ذاته"، سائلا "هل يتم تحميلنا المسؤولية إذا كان بعض الأطراف المحليين يفضلون الصراعات العشائرية وازدراء الديمقراطية، بدلا من مكافحة الإرهاب؟ لا أعتقد ذلك".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن الأسبوع الجاري سحب سفير بلاده من نيامي عاصمة النيجر ومغادرة الجنود الفرنسيين الـ1500 المتمركزين في البلاد بحلول نهاية سنة 2023، وذلك إثر توتر متصاعد منذ شهرين مع الانقلابيين الذين أطاحوا بالرئيس محمد بازوم أواخر تموز/يوليو.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار