وزير العمل يدعو الى تشكيل مجلس وطني للصحة والسلامة المهنية

1-10-2023, 18:29

+A -A
الغد برس/بغداد
دعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الأحد، الى تشكيل مجلس وطني للصحة والسلامة المهنية، لضمان تطبيق معايير الاتفاقيات الدولية للأمن والسلامة، في المشاريع والمؤسسات الحكومية كافة.
وذكر المكتب الإعلامي لوزير العمل، في بيان ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "الأسدي دعا الى تشكيل مجلس وطني للصحة والسلامة المهنية برئاسته وعضوية ممثلين عن الوزارات كافة لمناقشة ومتابعة الإجراءات والاتفاقيات الدولية الخاصة بها، وضمان تطبيق معاييرها في المشاريع والمؤسسات الحكومية كافة، وذلك بعد الحادث المؤسف الذي وقع في قضاء الحمدانية الذي راح ضحيته العشرات وكان احد أسبابه عدم الالتزام بإجراءات السلامة".
وشدد الاسدي على "اجراء حملة توعوية تثقيفية وقائية في مجال الصحة والسلامة المهنية من خلال تخصيص برامج اعلامية فضائية"، داعيا "المحافظات كافة وامانة بغداد الى اعتماد اللوحات والشاشات الاعلانية في الساحات العامة والشوارع للتثقيف باجراءات الصحة والسلامة المهنية".
وأكد على ضرورة "الإسراع بتشريع قانون خاص للصحة والسلامة المهنية يعطي الصلاحيات القانونية كافة لمفتشي السلامة بمحاسبة اصحاب المشاريع المخالفة"، مشيرة الى "أهمية التنسيق العالي بين المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية ومديرية الدفاع المدني من اجل توحيد خطط العمل عند الطوارئ".
ولفت الى "ضرورة الإسراع بإعادة ارتباط اقسام الصحة والسلامة المهنية في المحافظات بالمركز الوطني للصحة والسلامة المهنية التابع لوزارة العمل لضمان ان يتولى المركز المتابعة والاشراف وتنفيذ اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في المحافظات كافة"، مؤكدا على إلزام أصحاب العمل بقانون العمل رقم 37 لسنة 2015 بجانب اشتراطات الصحة والسلامة المهنية  وتوفير وسائل الوقاية اللازمة لحماية العمال والمواطنين".
وجدد الأسدي تأكيده على "ضرورة القيام بالتدريبات المناسبة للمسؤولين عن توفير البيئة الآمنة للعمال"، مشددا على اهمية "إعادة النظر بتشكيل لجان التفتيش لإعطاء أهمية لمفتشي السلامة المهنية بإعداد التقارير التفتيشية داخل المشاريع التي تسبب بأحداث تؤدي الى ازهاق أرواح العمال والمواطنين".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار