السوداني يوجه دعوة إلى المشاركين بقمّة القاهرة لإنشاء صندوق لدعم وإعمار غزة

21-10-2023, 13:54

+A -A
الغد برس/  بغداد


دعا رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، إلى إنشاء صندوق لدعم وإعمار قطاع غزة، مؤكداً أن العراق لن يتأخر عن تقديم أية مساعدة ممكنة، فيما أبدى رفضاً "شديداً" لمحاولات "إفراغ غزة" والحديث عن "إعادة التوطين".

وقال السوداني في كلمة ألقاها خلال مشاركته في "قمة القاهرة للسلام 2023"، إن "العراق يرفض بشدة محاولات إفراغ قطاع غزة من أهله، ولا مجال أبدا للحديث عن إعادة التوطين، أو خلق معسكرات للجوء، أو غير ذلك من دعوات عفا عليها الزمن وليس من مكان للفلسطينيين إلا أرضهم".

وشدد السوداني على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وفتح المعابر الحدودية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة، ومن ثم العمل بعد ذلك على ضمان تبادل آمن وشامل للأسرى والمعتقلين".

وأضاف: "إذا أردنا للمأساة ألا تتكرر يجب أنْ تبذل الجهود من أجل رفع الحصار، بشكل كامل، عن قطاع غزة، وإلى جانب ذلك ندعو إلى إنشاء صندوق لدعم وإعمار القطاع، ونحن في العراق، لنْ نتأخر عن تقديم أية مساعدة ممكنة".

وأشار السوداني إلى "أهمية وقف تذويب القضية الفلسطينية ومحاولة دفنها، وإنه ليس من حق أحد أنْ يتصالح وأنْ يتنازل أو أنْ يتبرع نيابة عن الشعب الفلسطيني، فالفلسطينيون هم أصحاب الأرض والقضية".

وأكد أن "الشرعية الدولية، ومعها كل الشعوب الحرة التي تؤمن بالعدل والإنسانية على امتداد الأرض، تنادي ولا زالت بدولة فلسطينية عاصمتها القدس، دولة لا تمزقها المستوطنات، أو تذلها المعابر وسياسات التجويع".

واختتم كلمته بالقول: "إن الاستمرار بتجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني لا ينتج إلا المزيد من العنف والتطرف، وكذلك المزيد من عدم الاستقرار في المنطقة والعالم".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار