العراق يوجه 93 دعوة لسفارات أجنبية ومنظمات دولية لمراقبة الانتخابات المحلية

23-10-2023, 19:22

+A -A
الغد برس/بغداد

وجهت مفوضية الانتخابات، اليوم الاثنين، 93 دعوة إلى سفارات أجنبية وقنصلية ومنظمات دولية لمراقبة الانتخابات المحلية، فيما أشارت إلى أن 100 ألف كاميرا سيتم نصبها داخل مراكز الاقتراع.

وقال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "المفوضية أكملت استعداداتها للانتخابات المقبلة، وتجاوزت هذه الاستعدادات كل الاستحضارات التي من الممكن أن تكون ضرورية لإقامة العملية الانتخابية، منها عملية المواد اللوجستية الحساسة وغير الحساسة والأجهزة وما نحتاجه من أجهزة".

وأضاف أنه "سيشارك أكثر من مئة ألف جهاز لعملية الاقتراع منها أجهزة عد وفرز إلكتروني وكذلك أجهزة تحقق وأجهزة الإرسال"، مبينا أن "يوم أمس أجريت قرعة اختيار الموظفين وخاصة أن المفوضية تحتاج لإدارة عملية الاقتراع العام والخاص والمهجرين ما يقارب المئتين وعشرين ألف موظف بالإضافة إلى هذا سيتم تدريبهم بداية شهر تشرين الثاني".

وأشار إلى أن "المفوضية الآن تكمل طباعة ورقة الاقتراع لكل المحافظات لدينا ما يقارب 15 دائرة انتخابية كل دائرة انتخابية لها ورقة الاقتراع الخاص بها إضافة إلى ذلك الورقة الوطنية تستخدم بالتصويت الخاص".

ولفت إلى أن "المفوضية الآن أكملت تقريبا كل الاستعدادات للكاميرات وتوزيعها على المخازن واستقبالها من الشركة وهذه مهمة جداً، سيتم نصب ما يقارب مئة ألف كاميرا في كل مراكز الاقتراع والمحطات من قبل كوادر المفوضية قبل عملية الاقتراع بأربع وعشرين ساعة"، مشيرا إلى أن "هذه الكاميرات ستسجل كل الأحداث من بداية الاقتراع إلى نهاية عمليات العد والفرز اليدوي وإعلان نتائج داخل هذه المحطات".

 

وأوضح أن "منظمات المجتمع المدني ستشارك في مراقبة الانتخابات، ووجهنا ثلاث وتسعين دعوة لسفارة أجنبية وقنصلية ومنظمات دولية لمراقبة الانتخابات".

وأشار إلى أن "إما بخصوص مراكز الاقتراع وتأمينها وحمايتها وضعت اللجنة الأمنية العليا خطة متكاملة لحمايتها واليوم هي وفرت حماية للمراكز وكذلك مكاتب المحافظات والمخازن، وهنالك خطة لوجيستية لنقل المواد".

وبين أن "المفوضية ستستلم نهاية الشهر الحالي وجبات من طباعة الهوية البايومترية أو بطاقة الناخب البايومترية والتي سيتم توزيعها خلال الشهر القادم لدينا بعض البطاقات المتبقية من الانتخابات السابقة والآن بطاقات جديدة ما يقارب مليونين وأربعمئة ألف بطاقة سيتم توزيعها بين الناخبين من خلال مراكز التسجيل".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار