وزير النفط يعلن عن مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر بطاقة "300 مقمق"

25-10-2023, 13:01

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيّان عبد الغني، الأربعاء، إنجاز مسودة مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر بمحافظة البصرة الذي سيتم إحالته للمجلس الوزاري للطاقة، ومن ثم إلى مجلس الوزراء من أجل إقراره.

وقال عبد الغني خلال اجتماع هيئة الرأي لمناقشة مسودة المشروع بعد تقديم عرض فني من قبل اللجنة المكلفة تضمن الجوانب الفنية والتعاقدية، بحسب بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "استثمار الغاز من حقل نهران بن عمر يعد من المشاريع الكبيرة الواعدة في مجال استثمار الغاز بطاقة 300 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم)، وينفذ بمرحلتين بطاقة 150 مقمق للغاز الخام و150 مقمق للغاز الحامضي، إضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الغاز السائل والمكثفات".

وأشار عبد الغني، إلى أن "هذا المشروع سينفذ بأسلوب الاستثمار (Boot)، وينفذ من قبل شركات عالمية متخصصة في هذا المجال"، مبيناً أن "هذا المشروع يأتي ضمن خطط الحكومة والوزارة لاستثمار الغاز تعزيزاً للإنتاج الوطني".

من جانبه، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن "هذا المشروع يتضمن إنشاء محطات تجميع للغاز الخام مع وحدات معالجة وشبكات خطوط للأنابيب وخزانات ومحطات مياه، ومحطات لتوليد الكهرباء ومنصة ومرفأ للتصدير".

وأضاف جهاد، أن "المشروع يأتي ضمن توجه البرنامج الحكومي الذي يسهم في إيقاف حرق الغاز والتلوث البيئي وتحويله إلى طاقة نظيفة لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من الغاز الجاف لمحطات الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة باستخدامات هذا النوع من الوقود، إضافة إلى تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات إلى الخارج، بهدف تحقيق إيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار