المحكمة الجنائية: صدور أوامر قبض بحق عائلة صدام حسين

30-10-2023, 10:46

+A -A

الغد برس / بغداد

أعلن رئيس المحكمة الجنائية العليا القاضي علي كمال، اليوم الاثنين، عن صدور 23 حكماً بحق أركان النظام السابق، مبيناً أن المحكومين فيها 159 محكوماً و138 مفرجاً عنه، فيما أشار إلى صدور أوامر قبض بحق عائلة صدام حسين.

 وقال كمال في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إن "23  قضية رئيسة تتعلق بالنظام المباد، تم حسمها جميعاً تخص المتهمين الذين تم القبض عليهم آنذاك، وهناك متهمون هاربون مطلوبون عن هذه القضايا ".

وبخصوص المطلوبين الـ55 ممن تولوا السلطة ومناصب إبان عهد النظام المباد، قال القاضي كمال: إن "33 منهم تم إلقاء القبض عليهم ومحاكمتهم، فيما لا يزال 17 منهم هاربون، و4 توفوا قبل أن يقبض عليهم، فيما توفي آخر في التوقيف".

ولفت إلى أن "هناك قضايا مرتبطة بعائلة صدام حسين، تنظر بها المحكمة بينها قضية هدر الثروة الوطنية، إذ صدرت بحق عائلة صدام حسين أوامر قبض وفق المادة 2/14 من قانون المحكمة رقم 10 لسنة 2005".

وأكد أنه "لم يتم شمول أركان أو من ارتبطوا بالنظام المباد وبعثيين بالعفو العام أو الخاص، وفقاً لما جاء في المادة 27/ثانياً من قانون المحكمة رقم 10 لسنة 2005، والتي نصت على: (لا يجوز لأية جهة كانت بما في ذلك رئيس الجمهورية إعفاء أو تخفيف العقوبات الصادرة من هذه المحكمة وتكون العقوبة واجبة التنفيذ بمرور (30) يوماً من تاريخ اكتساب الحكم أو القرار درجة البتات)".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار