مسؤول إيراني: اهتمامنا بقضايا العراق هدفه إبعاد الخطر عن حدودنا

4-11-2023, 20:32

+A -A
الغد برس/متابعة  
قال عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، اليوم السبت، إن بلاده مهتمة بقضايا العراق لـ"إبعاد الخطر" عن حدودها معه.
ونقلت وكالة فارس الإيرانية وتابعتها "الغد برس" عن رضائي قوله إن "خطاب الأمين العام لحزب الله حسين نصر الله أمس أشار لوجود التنسيق بين محور المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق واليمن وسوريا لمواجهة الكيان الصهيوني القاتل للاطفال".
وأضاف "نحن اليوم لسنا دعاة حرب لكننا لا نهابها. الكيان الصهيوني حاول منذ بداية انتصار الثورة الاسلامية عرقلة تطور إيران، كما عرقل الاتفاق النووي وشجع صدام حسين على مهاجمة إيران، وقام باغتيال علمائنا ويحيك الفتن باستمرار".
وأشار المسؤول الإيراني إلى أن "سبب اهتمام ايران بالقضايا العالمية ومنها قضايا فلسطين وسوريا والعراق، هو السعي لإبعاد الخطر عن حدود البلاد، وأن العالم هو الذي يحتك بإيران اكثر مما نحتك به نحن، فايران تجاور 15 بلدا و500 مليون نسمة يعيشون حولها في المنطقة وانها تمتلك مخزونا هائلا من النفط والغاز".
ورأى أن إيران "تمثل القمة التي إذا سيطر الأجانب عليها فإنهم سيسيطرون على 500 مليون انسان وثرواتهم من حول إيران أيضا، وأن ايران جسر انتصار في المواجهات العالمية وتتقاطع الطرق الجيوسياسية العالمية في إيران وأن أي حرب تحدث في الشرق والغرب تمر (الانتصار فيها) عبر إيران".
وطلبت إيران من العراق إبعاد عناصر من أحزاب كردية إيرانية معارضة لطهران تتواجد على الحدود بين البلدين وهاجمت مقراتها مرراً رداً على هجمات داخل إيران.
وتتُهم إيران بالتخطيط لعملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في 7 تشرين الأول الماضي ولا تزال الحرب مستمرة بينها وبين الكيان الإسرائيلي المدعوم عسكرياً من واشنطن، بينما تنفي طهران هذه الاتهامات

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار