العراق يخطط لرفع أعداد النخيل إلى 25 مليوناً خلال 5 أعوام

5-11-2023, 12:44

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت وزارة الزراعة، الأحد، وجود خطط لرفع أعداد النخيل في العراق إلى 25 مليون نخلة خلال 5 أعوام، في حين أشارت إلى أن قرار تحويل جنس الأرض خدم القطاع الزراعي ومنع التجاوزات على البساتين وتجريف المساحات الخضراء.

وقال مدير عام دائرة البستنة هادي الياسري في حديث لوكالة الأنباء الرسمية وتابعته "الغد برس"، إن "قرار تحويل جنس الأرض لا يؤثر في تجريف البساتين على اعتبار أنه سيعالج الحالات القائمة بالنسبة للمنشآت التي أقيمت على مساحات زراعية صنفها طابو زراعي".

وأكد، أن "هذا القرار حد ومنع من التوسعات الإضافية وخدم القطاع الزراعي من خلال منع التوسع والزحف على تجريف المساحات الخضراء والبساتين وعالج حالات التجاوز في الوقت الحالي ومنع التجاوزات الجديدة على البساتين وتجريف المساحات الخضراء".

وتابع، أن "الإحصائية المعتمدة في العراق لأعداد النخيل هي إحصائية وزارة التخطيط لعام 2020 وتشير إلى وجود 7 ملايين و300 ألف نخلة، ومن المؤكد أن هذا العدد وخلال الثلاث سنوات وجهود الوزارة تطور وازداد بسبب وجود برامج موجهة لزيادة المساحات بالنسبة لبساتين النخيل".

وتوقع الياسري، "وصول أعداد النخيل إلى 18 مليوناً خلال هذه الفترة"، لافتاً إلى "وجود خطط واعدة بالنسبة لدائرة البستنة ووزارة الزراعة لزيادة هذا العدد خلال خمس سنوات للوصول إلى 25 مليون نخلة وتحقيق مساحات بساتين منتجة على المستوى النوعي والكمي من خلال دعم هذا القطاع المهم".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار