الحكيم يدعو لإعادة صياغة علاقة العراق والمنظمات الأممية: علينا مغادرة "حالة المنح والمساعدات"

12-11-2023, 12:41

+A -A

الغد برس/ بغداد

دعا رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، اليوم الأحد، إلى إعادة صياغة علاقة العراق والمنظمات الأممية، عبر استبدال "حالة المنح والمساعدات" بالشراكات البينية على وفق الأولويات التي تحددها الحكومة.

وقال الحكيم في بيان ورد لـ"الغد برس": "في لقائنا مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، تداولنا بشأن تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة، والاستحقاقات القادمة، ودور الأمم المتحدة في دعم العراق".

وأكد الحكيم، "أهمية الحفاظ على الاستقرار المتحقق في العراق وتحويله إلى استقرار دائم، حيث إنه جاء نتيجة للتضحيات التي قدمها شعبنا العراقي".

وأشار إلى "أهمية الانتخابات المحلية المقبلة، كونها ستعيد اللامركزية للنظام الإداري في العراق من خلال تمكين المحافظات من انتخاب حكوماتها وتكليف محافظيها، كما أنها ستمكن المحافظات من الإفادة من مواردها وإمكاناتها وتحقيق توزيع عادل بين المدن والأقضية والنواحي".

وشدد الحكيم على "أهمية إعادة صياغة العلاقة بين العراق والمنظمات الأممية العاملة فيه"، داعياً إلى "مغادرة حالة المُنح والمساعدات واستبدالها بالشراكات البينية على وفق الأولويات التي تحددها الحكومة والتي هي بالضرورة أولويات العراق في المرحلة القادمة".

وعن المستجدات الفلسطينية، أكد الحكيم على "إيقاف الحرب أولا، وإدخال المساعدات وتوفير ضرورات الحياة لشعب معزول منذ أكثر من شهر ويعاني تحت وطأة القصف الوحشي"، منوهاً إلى "ضرورة إنهاء حالة ازدواجية المعايير في التعامل مع أهالي غزة، فالمدني والطفل والمرأة وحقوق الإنسان وحق التعبير عناوين غير قابلة للتجزئة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار