العراق يدعو لإبعاد منظمة حظر الأسلحة الكيمائية عن "التسييس"

27-11-2023, 17:37

+A -A
الغد برس/بغداد  

دعت الخارجية العراقية، بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراء دوله في العراق، اليوم الاثنين، إلى تكثيف الجهود من أجل إبعاد عمل منظمة حظر الأسلحة الكيمائية عن "التسييس".

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية لديها فاضل الرحيم التقى يوم الأحد الموافق 2023/11/26، في مقر الوزارة ببغداد، ديفيد هيلي نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد، يُرافقه سفراء وممثلي  بعثات كل من كندا وفرنسا والتشيك وأسبانيا، وألمانيا، وهولندا وأوكرانيا وفنلندا.

وأضافت "جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما تلك المتعلقة بدور وأهمية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية OPCW".

ونقل البيان عن الرحيم  تأكيده خلال اللقاء "على ضرورة تكاثف الجهود من أجل الحفاظ على طابع المنظمة الفني وإبعادها عن عمليات التسييس"، مشددًا على أن "لعراق من الدول الفاعلة في المنظمة التي تعمل على دعمِ جهود منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سعيها لتحقيق هدفها الرئيسي المتمثل بالوصول إلى عالم خالٍ من الأسلحة الكيميائية".

واستعرض المجتمعون "الترشيحات التي قدمتها عدد من دول أوروبا الشرقية لنيل عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة للفترة (2024-2026)، والتي سيُنظر بها خلال اجتماعات الدورة الـ 28 لمؤتمر الدول الأطراف للمنظمة، التي ستُعقد في لاهاي للفترة 11/27 لغاية 2023/12/01".

وقال المسؤول في الخارجية العراقية إن "العراق يتطلع إلى عقد صفقات دعم متبادلة مع الدول المُرشحة لدعم ترشيحات العراق المستقبلية في حصولهِ على المناصب في المنظمات الدولية".

من جانبهِ، قدم ديفيد هيلي نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي  "ورقة موقف تتضمن وجهة نظر دول الاتحاد الأوروبي بشأن عدد من القضايا التي سيتم طرحها خلال مؤتمر الدول الأطراف للمنظمة"، مؤكدًا "حرص الاتحاد الأوروبي على تنسيق الجهود مع العراق في هذا المجال، مشيدًا بمواقف العراق الحيادية داخل المنظمة وحرصه المستمر على الحفاظ على مهنية عمل المنظمة واستقلاليتها".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار