تفاوت الأسعار .. هل انتهى عصر الذهب الرخيص؟

28-11-2023, 18:48

+A -A
الغد برس/متابعة 
تشهد أسعار الذهب انتعاشة ملحوظة؛ مدعومة بتزايد التوقعات المرتبطة بانتهاء دورة تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة، والتي اتبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ العام الماضي، وبما لذلك من انعكاسات على الدولار وبالتبعية على أسعار المعدن النفيس التي تلامس أعلى مستوى في ستة أشهر.

تتحكم عديد من العوامل في أسعار  المعدن النفيس، سواء تلك المرتبطة باتجاهات السياسات النقدية، وكذلك العوامل الجيوسياسية التي تفرض نفسها على المشهد العالمي، وتعزز من حال عدم اليقين الاقتصادي، وبما يشجع المتعاملين على الاتجاه للملاذات الآمنة.

وفي ضوء تلك العوامل يعتقد محللون بأن عصر الذهب الرخيص يبدو أنه قد انتهى، وأن العودة لمستويات دون الـ 1800 دولار للأونصة صارت مستبعدة في ظل التطورات الراهنة التي تشهدها الأسواق، حتى وإن خالف الفيدرالي الأميركي التوقعات.

استقرت أسعار الذهب، الثلاثاء، بعد أن لامست أعلى مستوى في ستة أشهر.

وبحلول الساعة 0643 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2015.33 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 16 مايو.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر 0.2 بالمئة إلى 2015.70 دولارا للأونصة.

وبحسب كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون، فإن "انخفاض عائدات السندات والرهانات التي قد يخفضها بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت أقرب مما كان يعتقد في الأصل قد ساعد بالتأكيد على تألق الذهب".

وشدد على أن  "الأمر ببساطة يتعلق بما إذا كان التضخم سيستمر في التراجع بوتيرة سريعة بما يكفي لتبرير الرهانات على خفض أسعار الفائدة.. وأراهن أن ذلك لن يحدث، وأن الذهب قد يجد تلك العثرة في الطريق"، وتبعاً لذلك يتحدث عن مستويات دعم عند 1990 أو 1960.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار