"الغد برس" تستطلع رأياً قانونياً عن مصير أعضاء "تقدم" إذا تقرر حل الحزب

30-11-2023, 15:57

+A -A
الغد برس/بغداد

علق الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الخميس، على إمكانية شطب مرشحي قائمة حزب تقدم للانتخابات المحلية في حال قررت مفوضية الانتخابات حل الحزب بناءً على شكاوى حققت بها دائرة الأحزاب في المفوضية تتهم رئيسه محمد الحلبوسي بالتعاقد مع شركة علاقات عامة أميركية خلافاً لقانون الأحزاب.

وقال التميمي لـ"الغد برس"، إن إلغاء ترشح أعضاء قائمة تقدم للانتخابات المحلية متروك "لنص الحكم الذي ستصدره الهيئة القضائية في مفوضية الانتخابات حيال الشكاوى المرفوعة" ضد الحزب وكذلك نتائج تحقيق دائرة الأحزاب في المفوضية حول تعاقد حزب تقدم مع شركة علاقات عامة أميركية "خلافاً للقانون" حسبما يدعي المشتكون.

وأوضح التميمي أن "الهيئة القضائية في المفوضية اذا قررت حل الحزب فيمكن أن يترتب على ذلك إلغاء ترشيح أعضاء قائمته للانتخابات المحلية لأنهم مرشحون باسمه وهذا وفق قانون رقم 36 لسنة 2015".

وقدمت دائرة الاحزاب في مفوضية الانتخابات تقريراً للهيئة القضائية يتضمن نتائج تحقيقها في صحة الاتهامات الموجهة لرئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي بالتعاقد مع شركة "BGR" الأميركية للعلاقات العامة والتي يقول سياسيون إن رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي الأسبق هو أحد كبار مستشاري هذه الشركة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار