"تسلا" تسلم أول شاحناتها الكهربائية

1-12-2023, 21:00

+A -A
الغد برس/متابعة

شرعت "تسلا" رسمياً في تسليم أولى شاحنات "بليد رونر إسك" (Blade Runner-esque) لعملائها بعد عامين من التأخير وعقبات الإنتاج.

سلم الرئيس التنفيذي إيلون ماسك عدداً قليلاً من المركبات إلى أصحابها الجدد يوم الخميس، بمن فيهم أليكس أوهانيان، المؤسس المشارك لـ"ريديت" (Reddit) .

قدمت شركة صناعة السيارات تحديثاً طال انتظاره بشأن الأسعار والمواصفات، حيث قدرت أن تكلفة الطراز الأساسي ستبلغ 60990 دولار، بزيادة أكثر من 50% عن الخيار الأرخص الذي تم طرحه قبل أربع سنوات، فيما لن تكون متاحة في الأسواق قبل عام 2025.

وتقبل "تسلا" حجوزات العملاء لهذه السيارة ولطرازين ستسلمهما العام المقبل، وتبلغ تكلفتهما 79990 دولار و99990 دولار. يقدم هذا الإصدار أكبر نطاق للبطارية، حيث يقطع نحو 340 ميلاً للشحن الكامل، لكنه يُعد أقل بكثير من 500 ميل التي روجت لها الشركة قبل أربع سنوات.

سعر "سايبرتراك" مرتفع

تعليقاً على ذلك، قال جين مونستر، الشريك الإداري في "ديب ووتر أسيت مانيجمنت" (Deepwater Asset Management): "إنها أغلى كثيراً مما كنت أعتقد". مُضيفاً: "تحتاج الشركة إلى رفع الإنتاج لخفض الأسعار، لكنهم يعلمون أنهم غير قادرين على إنتاج الكثير من هذه الشاحنات العام المقبل. والحقيقة هي أن "سايبرتراك" لم تُطرح عملياً في الأسواق بعد".

انخفض سهم "تسلا" بنحو 2.1% قبل بدء التداول اليوم الجمعة. ارتفع السهم بنسبة 20% الشهر الماضي انتظاراً للحدث، الذي تم بثه مباشرة على (X)، منصة التواصل الاجتماعي التي يمتلكها ماسك.

تمثل "سايبرتراك" أول دخول لشركة "تسلا" إلى سوق الشاحنات الصغيرة المربح وعالي التنافس في الولايات المتحدة، وقد قوبلت هذه الخطوة بحماس كبير، لكن أيضاً بانتقادات شديدة وشكوك. اقترح أحد المحللين الأسبوع الماضي أن شركة صناعة السيارات يجب أن تلغي شاحنات "سايبرتراك" تماماً لأنه يُرجح أن تكون غير مربحة، فيما أعرب ماسك نفسه عن أن إنتاج الشاحنة الصغيرة سيكون "صعباً للغاية".

ركز الرئيس التنفيذي بشكل أكبر على مزايا "سايبرتراك" خلال حدث التسليم، على عكس تركيزه على تحديات التصنيع خلال إعلان أرباح الشركة الأخيرة. وقال إن جزءاً من سبب الشكل المحدّب للشاحنة هو أن ألواح هيكلها المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ لا يمكن ختمها، مدعياً أنها ستكسر آلات الختم.

عندما بدأت "تسلا" في تلقي مدفوعات الحجز لشراء "سايبرتراك" في عام 2019، قامت بتسويق سعر يبدأ من 39.900 دولار للطراز ذي المحرك الواحد ومدى بطارية يتجاوز 500 ميل للطراز ثلاثي المحركات. ابتعد العرض التوضيحي للزجاج المعدني الشفاف للشاحنة الصغيرة عن التوقعات، حيث قام رئيس التصميم فرانز فون هولزهاوزن بتحطيم الزجاج بكرة معدنية.

هذه المرة كانت مختلفة، فلم تتأثر الشاحنة عندما قام فون هولزهاوزن برمي كرة بيسبول على النافذة الأمامية. قال ماسك: "من المحتمل أن يكون لدينا لاعب محترف يرمي الكرة نحوها". "الزجاج قوي، ببساطة هذا ما يمكننا قوله".

مميزات "سايبرتراك" 

ادعت تسلا أن شاحنة "سايبرتراك" بإمكانها أن تصل إلى 60 ميلاً في الساعة في أقل من 2.6 ثانية، وقد أظهر مقطع فيديو للشاحنة الصغيرة وهي تعبر ربع ميل أسرع من "بورش 911"، بينما تقوم في نفس الوقت بسحب إحدى السيارات الرياضية على مقطورة.

وقالت الشركة إن الشاحنة يمكنها سحب ما يصل إلى 11 ألف رطل، أي أكثر من سيارة (Ford F-150 Lightning) التي تعمل بالبطارية وبعض طرازات (F-150) التي تعمل بالغاز. تتميز "سايبرتراك" أيضاً بارتفاعها عن الأرض بنحو 17 بوصة، وهو أعلى من جميع إصدارات (F-150) والشاحنة الكهربائية (R1T) التي تصدرها "ريفيان".

قال ماسك: "إنها ببساطة شاحنة مفيدة بشكل لا يصدق". وأضاف ممازحاً: "إنها ليست مجرد تحفة فنية، مثلي".

هبوط تاريخي في أسعار الليثيوم يبدد قلق صانعي السيارات الكهربائية

ومع ذلك، فإن أرخص شاحنة "سايبرتراك" ستكون أعلى بآلاف الدولارات من السيارة الكهربائية التجارية (F-150) التي يبدأ سعرها من 49995 دولار، وأيضاً أقل من طراز التجزئة الأساسي الذي يبدأ سعره من 54995 دولار.

في تموز، نشر ماسك على موقع (X) أن سيارة (F-150 Lightning) كانت مركبة جيدة، ولكنها باهظة الثمن إلى حد ما.

الطراز     سعر الشراء              السعر بعد التوفير     المسافة     عام طرحها في السوق

شاحنة الدفع الخلفي  60990 دولار          49890 دولار          250 ميلاً  2025

الدفع الرباعي           79990 دولار          68890 دولار          340 ميلاً  2024

سايبربيست              99990 دولار          96390 دولار          أكثر من 320 ميلاً   2024

سيكون الإصدار الأعلى من شاحنة "تسلا"، والتي يطلق عليها "سايبربيست"، قادراً على الوصول إلى مدى يزيد عن 440 ميلاً عبر إضافة بطارية إضافية بحجم صندوق المعدات على الجزء الخلفي من الكابينة.

يقدم موقع "تسلا" تفاصيل لم يتطرق إليها ماسك أثناء عرضه التقديمي، بما في ذلك حجم شاشات اللمس الأمامية (18.5 بوصة) والخلفية (9.4 بوصة) وعدد السماعات (15). وستوفر الشاحنة أيضاً شحناً ثنائي الاتجاه، ما يعني أنه يمكن استخدام البطارية لتشغيل المنازل والمعدات والأجهزة الأخرى، بما في ذلك المركبات الكهربائية الأخرى.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار