عبد اللهيان: العراق وإيران "أسرة واحدة"

3-12-2023, 20:51

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، اليوم الاحد، أن العراق وإيران "أسرة واحدة" ولا توجد دولتين متقاربتين مثل البلدين.

وذكر بيان لمكتب النائب الاول لرئيس البرلمان محسن المندلاوي، ورد لـ"الغد برس"، أن "الاخير والوفد النيابي المرافق له عقد اجتماعاً موسعاً مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لمناقشة الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأضاف أن "الوفد النيابي برئاسة المندلاوي بحث مع عبد اللهيان خلال اللقاء العلاقات الثنائية وضرورة تنميتها على المستويات السياسية والبرلمانية، إضافة إلى الطبية والثقافية والتجارية والتعليمية، كما تطرق لمشكلة عدد من العوائل العراقية الفيلية المتواجدة في إيران منذ عقود ممن لا يمتلكون مستمسكات ثبوتية، ومعالجة موضوع تصديق شهادات الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات الإيرانية، حيث تعهدّ عبد اللهيان والكادر المتقدم بوزارته في العمل على حلها".

وأكد المندلاوي وفقاً للبيان، أن "سياسة العراق الخارجية مبنية على مبدأ حسن الجوار واحترام سيادة البلدان، وان العراق يرفض رفضاً قاطعاً فرض العقوبات الاقتصادية على الدول كونها تستهدف الشعوب بالدرجة الاساس".

وتابع، أنه "كرئيس للاتحاد البرلماني العربي قد بعث برقية لعقد اجتماع عاجل خلال الايام المقبلة بخصوص العدوان الصهيوني الوحشي على قطاع غزة".

بدوره قال عبد اللهيان بحسب البيان: إنه "لا توجد دولتين متقاربتين كما العراق وإيران فنحن اسرة واحدة، وان هذه الزيارة تعدّ بادرة خير لتطوير العلاقة على الصعد كافة"، مشيداً بالدور المهم والمميز للعراق على المستويين الإقليمي والدولي"، مؤكداً أهمية اتخاذ موقف إسلامي موحد ازاء استمرار الاعتداء الصهيوني على الشعب الفلسطيني".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار