الكهرباء: إنجاز 70% من اتفاق الطاقة مع "سيمنس"

6-12-2023, 17:52

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الأربعاء، إنجاز 70 بالمئة من اتفاق الطاقة مع شركة "سيمنس" الألمانية.

وقال علي في بيان ورد لـ"الغد برس"، "رعينا اليوم إبرام عقدا استراتيجيا في قطاع نقل الطاقة ضمن المرحلة الثانية من الاتفاق مع شركة سيمنز الالمانية تطبيقا ‏لمضامين البرنامج الحكومي"، مبيناً أن "العقد الجديد ينص على إنشاء 5 محطات تحويلية في محافظات عراقية, ولأول مرة في العراق يتم إنشاء محطات بسعة ‌‏1500 ميغاواط، لمواكبة نمو الاحمال الكبيرة وحل الاختناقات في الشبكة الكهربائية للسنوات القادمة".

وأضاف "حسب توجيهات رئيس الوزراء سيتم تنفيذ العمل بنظام الشفتات اختصاراً للوقت وسرعة الانجاز"، موضحاً أن "المحطات الجديدة ستحقق الوثوقية  والاستقرارية المطلوبة بالشبكة الكهربائية، وتتكفل باتاحات مناسبة لزيادة ساعات تجهيز ‏الكهرباء للمواطنين".

وأكد عادل أن "‏شركة (سيمنس) ستقدم خلال المرحلة الثالثة من الاتفاق الاستراتيجي دراسة مجانية شاملة عن مجمل المنظومة الكهربائية في ‏البلاد وخطوات تأهيلها وتطويرها."، مشيراً إلى أن "المرحلة الرابعة تتضمن قيام الشركة باستثمار الغاز المصاحب في الحقول النفطية وتحويله إلى طاقة كهربائية لدعم ‏المنظومة الوطنية".

وتابع "بعد انقضاء العام الاول من عمر الحكومة، نستطيع القول اننا انجزنا 70 بالمئة من الاتفاق مع سيمنس، وبدلا عن ان تكون ‏الاتفاقية على الورق، شرعنا بالتنفيذ على الارض وهناك اعمال تجري حاليا في اكثر من موقع عمل".

ووقعت الحكومة العراقية وشركة "سيمنس" الألمانية اتفاقية في كانون الثاني الماضي لزيادة إنتاج الكهرباء المحلي بحوالي 11 غيغا واط.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار