العراق يسلم وزارة العدل الأمريكية  قائمة بأسماء المتهمين المقيمين في الولايات المتحدة

9-12-2023, 17:05

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم السبت، تسليم الولايات المتحدة الأميركية لائحة بأسماء عراقيين متهمين بالفساد مقيمين على أراضيها من أجل تسليمهم إلى العراق.

وقالت الهيئة في بيان ورد لـ"ألغد برس"، إن رئيسها حيدر حنون "سلم الجانب الأمريكي ملفاً يحتوي طلبات المساعدة القانونيَّة وقائمة بالمتهمين والمدانين المقيمين داخل الأراضي الأمريكيَّة المطلوبين للجانب العراقي، وجاء ذلك خلال لقائه خبراء النزاهة في  وزارة العدل الأمريكيَّة".

وأضافت أن الجانبين بحثا "تأليف لجان بين الطرفين؛ لدراسة الملفات عبر خبراء مشتركين من الهيئة والجانب الأمريكي في القضايا المشتركة، ومن ثم إحالة القضيَّة إلى القضاء إذا اقتنعت اللجنة بإدانة المتهم في القضيَّة".

وأعرب رئيس هيئة النزاهة عن "تفاؤله لإبرام مذكرة تفاهم مع وزارة العدل الأمريكية؛ من أجل تبادل المعلومات والخبرات لغرض التدعيم والتوثيق، والتعاون التقني لمنع الفساد ومكافحته، وتعزيز الخبرات، وإقامة دورات تدريبيَّة في مقر الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد لمنتسبي الأجهزة الرقابيَّة العراقيَّة ومنتسبي الأجهزة النظيرة في الدول المحيطة بالعراق".

من جانبهم، أشار خبراء النزاهة في وزارة العدل الأمريكية، وفق البيان إلى "إدراكهم لخطورة الفساد على مؤسسات الدولة في العراق وتسببه بمشاكل في المجالات الأمنيَّة والاقتصاديَّة ومستوى تقديم الخدمات للشعب".

وأكد الخبراء الأميركيون "استعدادهم للعمل مع وزارة الخارجيَّة على إتمام مسودة المذكرة مع الجانب العراقي؛ لتقديم الدعم وتبادل الخبرات، وأن بلادهم ستتعاون مع العراق لاسترداد أمواله المهربة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار