الطاقة النيابية لـ"الغد برس": قانون لسد نقص الكهرباء سيشرع قريباً وخطوات الحكومة مهمة جداً

14-12-2023, 15:59

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم الخميس، أهمية تشريع قانون الطاقة المتجددة لسد نقص الكهرباء في العراق والتقليل من التلوث البيئي، فيما أشادت بخطوات الحكومة في هذا الشأن.

وقال عضو اللجنة النائب حسن الأسدي لـ"الغد برس"، إن "البرلمان عاكف على تشريع قانون الطاقة المتجددة بعد ما تمت قراءته قراءة أولى وعقدت لقاءات مع الوزارات المعنية وشخصيات تمتلك معرفة بهذا المجال، ووصلنا إلى مراحل متقدمة لإقراره"، مبيناً أن "هذا القانون مهم جداً لتطوير الكهرباء في العراق لاعتماده على الطاقة البديلة من أجل سد النقص في منظومة الكهرباء العراقية".

وأضاف أن "الطاقة المتجددة تتضمن طاقة الرياح وكل طاقة يمكن للعراق استخدامها في هذا المجال، وبالفعل بدأ العراق يسلك هذا المنحى حيث أن كل محطاته قديمة وتعتمد على وقود ينجم عنه ملوثات بيئية"، مؤكداً أن "الخطوات التي اتخذتها الحكومة وشرعها البرلمان أو يعمل على تشريعها هي خطوات مهمة جداً لتصحيح المسار وسنشهد تطوراً كبيراً خلال السنتين أو الـ3 المقبلة".

وأشار الأسدي إلى أن "الاعتماد على الطاقة الشمسية هو الآخر دخل حيز التنفيذ بعد تسليم الكثير من قطع الأراضي إلى الشركات المعتمدة من قبل وزارة الكهرباء وذلك بعد تصويت مجلس الوزراء عليها، من أجل توليد طاقة نظيفة".