إيران: إنشاء واشنطن لتحالف بحري في المنطقة فكرة غبية وستواجه مشاكل هائلة

14-12-2023, 16:38

+A -A
الغد برس/متابعة

أكد وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا أشتياني، اليوم الخميس، أن "البحر الأحمر يعتبر جزءا من منطقة إيران، وبالتأكيد لا يمكن لأحد أن يناور في المنطقة التي نسيطر عليها".

وقال أشتياني في تصريحات تابعتها "الغد برس"، ردا على محاولة الولايات المتحدة الأمريكية، إنشاء قوة بحرية دولية في البحر الأحمر بمشاركة 40 دولة، إن "المنطقة لم تعد لديها مساحة لأي شخص للتحرك أكثر وسيكون صراع قوى. بالتأكيد لن يفعلوا مثل هذا الشيء، وإذا أرادوا أن يفعلوا مثل هذا الغباء، فسوف يواجهون مشاكل هائلة".

وأضاف: "كل الدول موجودة في هذه المنطقة، ولكن هذه المنطقة هي منطقتنا ولدينا سيطرة على تلك المنطقة، وبالتأكيد لا يستطيع أحد المناورة".

وكشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء الماضي، أن "أمريكا تسعى لإنشاء قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر"، موضحا أن "القوة الدولية المزمع تشكيلها لحماية الملاحة في البحر الأحمر، ستشمل مساحة 3 ملايين ميل من المياه الدولية".

وتحمّل الولايات المتحدة الأمريكية، حركة أنصار الله في اليمن، مسؤولية شن سلسلة من الهجمات في مياه البحر الأحمر، منذ اندلاع الحرب بين الكيان الإسرائيلي وحركة حماس، في السابع منتشرين الأول الماضي.

يأتي ذلك بعد إعلان المتحدث باسم قوات حركة أنصار الله، العميد يحيى سريع، في بيان عسكري، استهداف سفينة نرويجية محملة بالنفط تحمل اسم "استريندا"، كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي، بـ"صاروخ بحري مناسب"، بعد رفض طاقمها جميع النداءات التحذيرية، كاشفًا منع قوات الجماعة مرور سفن عدة استجابت لتحذيراتها.

وتأتي عملية استهداف السفينة، بعد أيام من إعلان الجماعة، يوم السبت الماضي، منع السفن المتجهة إلى الكيان الإسرائيلي من المرور في البحر الأحمر، في حال لم يدخل إلى قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء، محذرةً السفن والشركات من التعامل مع الموانئ في الكيان، مؤكدةً أن "أي سفينة تتجه إلى إسرائيل ستكون هدفًا مشروعًا".

يذكر أن زعيم حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي، كان قد أعلن، في العاشر من تشرين الأول أن جماعته ستشارك بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى"، إسنادًا للفصائل الفلسطينية في مواجهة جيش الكيان بقطاع غزة، حال تدخل الولايات المتحدة عسكريًا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في غزة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار