مفوضية الانتخابات: لم نتسلم أي شكوى حمراء

19-12-2023, 13:16

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلنت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، الثلاثاء، عن تسلم شعبة الشكاوى والطعون 54 شكوى للتصويت الخاص و15 شكوى للتصويت العام، مبينة أنه تم تصنيف هذه الشكاوى بين الصفراء والخضراء، وهي "لا تؤثر على نتائج الانتخابات".

وأضافت الغلاي، أن "مفوضية الانتخابات شكلت بأمر وزاري من رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر أحمد محمد، ثلاث لجان من الموظفين القانونيين، وتكون اللجنة برئاسة أحد أعضاء مجلس المفوضين، تتولى تصنيف الشكاوى ليومي التصويت العام والخاص لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، كما ستتشكل اللجنة أيضا من مديرين عامين وموظفين مختصين".

وأوضحت، أن "الشكاوى الصفراء التي وصلت البالغ عددها 43 شكوى، لا تؤثر على نتائج الانتخابات، وسيتم ردها لمخالفتها الشروط الشكلية والموضوعية، وهي تكون أما شكوى بدون توقيع المشتكي أو لعدم وجود أدلة كافية فلا تحتاج إلى تحقيق وتصنيف"، لافتة الى انها "شكاوى غير مكتملة شكلا وموضوعا لذلك ترد".

وأشارت إلى أن "الشكوى الخضراء تكون عادة مرتكبة من قبل موظفي الاقتراع أو الوكلاء أو المراقبين أو حتى الأجهزة الأمنية، وتكون غير مؤثرة على نتائج الانتخابات، لكن تحتاج إلى تحقيق لغرض معاقبة المقصرين".

وتابعت الغلاي، أنه "لا توجد شكوى حمراء، كون مثل هذه الشكاوى تؤثر على النتائج الانتخابية، وتعطى الأولوية في التعامل معها، ويتخذ مجلس المفوضين قراراً بشأنها"، مبينةً أن "الشكوى الحمراء تتضمن تزويراً أو تلاعباً بأوراق الاقتراع، أو تغييراً في سجل الناخبين".

وأغلقت في السادسة من مساء يوم أمس الاثنين، صناديق الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات، وأعلنت المفوضية، "نجاح" تنظيم وإدارة العملية الانتخابية.

وبلغ عدد المصوتين الكلي في التصويتين العام والخاص بلغ 6 ملايين و599 ألفاً و668 ناخباً، بنسبة 41%، بحسب المفوضية.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، اليوم الثلاثاء، عن مطابقة نتائج العد والفرز اليدوي لانتخابات مجالس المحافظات مع النتائج الالكترونية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار