ما مصير ترشح ترامب للانتخابات الأميركية عقب حكم بعدم أهليته لمنصب الرئيس؟

20-12-2023, 12:31

+A -A

الغد برس/ متابعة

قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأميركية، أمس (الثلاثاء)، بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترمب، لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية، بسبب ما فعله خلال اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونغرس في 2021.

فماذا نعرف عن القرار؟

قالت المحكمة في قرارها إنّها خلصت إلى «أنّ الرئيس ترمب ليس أهلاً لتولّي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتّحدة».

وأضافت أنّه «نظراً إلى أنّه ليس أهلاً لذلك، فسيكون عملاً غير مشروع بموجب قانون الانتخابات أن يدرج وزير شؤون ولاية كولورادو اسمه في قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية للرئاسة».

ويرتكز الحكم إلى التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة الذي يمنع أي شخص سبق له أن أقسم على الولاء لدستور الولايات المتّحدة من أن يشغل أي منصب منتخَب إذا ما نكث بقَسَم اليمين عبر مشاركته في تمرّد.

مِمَّن رُفعت هذه الدعوى ضد ترمب؟

رفع الدعوى مجموعة من الناخبين في كولورادو الذين طالبوا باستبعاد الرئيس السابق، لتحريضه أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول، في محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة إلى الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات 2020.

على الرغم من أن هذا القرار ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية في الخامس من مارس (آذار)، من المرجح أن تؤثر نتيجته أيضاً على وضع ترمب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

ومن غير المرجح أن يكون هذا القرار غير المسبوق هو الكلمة الأخيرة في هذا الشأن، إذ قالت حملة ترمب إنها «ستقدم بسرعة طعناً» على قرار المحكمة.

وقال المتحدث باسم الحملة ستيفن تشونغ، في بيان نقلته شبكة «سي إن إن»: «أصدرت المحكمة العليا في كولورادو قراراً معيباً تماماً الليلة، وسنقدم بسرعة طعناً إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة، وطلباً متزامناً لوقف هذا القرار غير الديمقراطي للغاية».

وأضاف: «لدينا ثقة كاملة في أن المحكمة العليا الأميركية ستحكم بسرعة لصالحنا وتضع أخيراً حداً لهذه الدعاوى القضائية المخالفة للمبادئ الأميركية».

وقال أحد محامي ترمب إن أعمال الشغب في مبنى الكابيتول لم تكن خطيرة بما يكفي لوصفها بأنها تمرد، وأن تصريحات ترمب لمؤيديه في واشنطن في ذلك اليوم كانت محمية بموجب حقه في حرية التعبير.

وأكد المحامي أن المحاكم ليست لديها السلطة لإصدار أمر بإبعاد ترمب من الاقتراع.

هل ينطبق القرار على باقي الولايات؟

قدّم المدعون المناهضون لترمب حجة بند التمرد أمام محاكم عدة ولايات لإبعاد الرئيس السابق عن الانتخابات، وفقاً لما أكدته شبكة «سي بي إس» الأميركية.

إلا أن حكم كولورادو لا ينطبق على الولايات الأخرى، على الرغم من أنه قد يشجع الآخرين على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على قرار مماثل.

ويتناقض الحكم الأخير مع الكثير من القرارات القانونية الأخيرة بشأن هذه المسألة.

فالشهر الماضي، رفضت محكمة في ولاية مينيسوتا التماساً لاستبعاد ترمب من الانتخابات التمهيدية، لكنها تركت الباب مفتوحاً أمام مقدمي الالتماس لتقديم طعن آخر، بشأن إمكانية استبعاده من الانتخابات العامة.

وفي ميشيغان، قررت محكمة الاستئناف الأسبوع الماضي أنها لن تمنع ترمب من خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار