قبيل إعلان النتائج النهائية..خبير قانوني يوضح عبر "الغد برس" آليات اختيار المحافظين

22-12-2023, 19:56

+A -A
الغد برس/خـــــــــــاص

فصَّل الخبير القانوني، مصدق عادل، اليوم الجمعة، آليات اختيار المحافظين الجدد بعد اجراء الانتخابات المحلية وترقب النتائج النهائية.

وقال عادل في حديث لـ"الغد برس"، إن "قانون المحافظات غير المنتظمة بالإقليم رقم 21 بسنة 2008 عالج اختيار المحافظين الجدد حيث أوجب اختيار المحافظ خلال 30 يوم من المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات عبر اول جلسة يعقدها مجلس المحافظة المنتخب حديثاً".

وأضاف إن "الآلية تتمثل بوجوب تقديم 3 مرشحين لمنصب المحافظ يصادق عليهم مجلس المحافظة بالاغلبية المطلقة اي نصف زائد واحد وفي حال لم يستوفي اي مرشح لمنصب المحافظ يتم اعادة الانتخابات بين اعلى المرشحين لغرض حصول هذه النسبة التي حددتنها المادة 7 ثالثاً من قانون المحافظات غير المنتظمة بالاقليم، ليتم بعدها ارسال أوليات التعيين الى رئاسة الجمهورية لاصدار المرسوم الجمهوري وتسمية المحافظين الجدد".

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الثلاثاء الماضي، النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات التي جرت لاول مرة منذ عام 2013.

وشارك أكثر من 6 مليون ناخب في انتخابات مجالس المحافظات وسط تشديد أمني ومراقبة دولية وتعتبر النتائج المعلنة أولية غير قابلة للطعن.

وفي وقت سابق، حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، نهاية الاسبوع المقبل، موعداً لإعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات، مشيرة إلى أن عمليات العد والفرز اليدوي ستنتهي يوم الأحد المقبل.

من جانبه، ذكر عضو الإطار التنسيقي، محمد حسام، اليوم الجمعة، في حديث لـ"الغد برس"، أن "القوى الشيعية ستحقق النصف زائد واحد في جميع محافظات الوسط والجنوب وستضمن اختيار المحافظين الجدد بعد تشكيل الإطار التنسيقي كتلة موحدة للاسراع بتشكيل مجالس المحافظات".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار