الدفاع المدني تحذر من مخاطر الألعاب النارية وتقدم نصائح للتعامل معها

29-12-2023, 12:38

+A -A

الغد برس/ بغداد

حذرت مديرية الدفاع المدني، اليوم الجمعة، من مخاطر الألعاب النارية مع قرب الاحتفالات برأس السنة الميلادية، وقدمت إرشادات لتجنب الأضرار الصحية والحرائق التي يمكن أن تنجم عنها.

ودعت المديرية في بيان ورد لـ"الغد برس"، إلى "عدم إطلاق الألعاب النارية في أزقة المناطق السكنية والأسواق التجارية حيث تؤدي إلى اشتعال حوادث الحريق التي يذهب ضحيتها الأبرياء من المواطنين، وعدم اطلاقها من قبل الأطفال نهائياً، إذ أن فقدان السيطرة على اطلاق الألعاب النارية قد يسبب بوقوع الإصابات البشرية".

وحذرت من "إطلاق الألعاب النارية بشكل أفقي او مائل مما يسبب بقصر مدى ارتفاعها ويؤدي الى نزولها وهي ما زالت مشتعلة، وكذلك عدم إطلاق الألعاب النارية قرب الأعمدة والأسلاك الكهربائية، اذ قد تؤدي الى قطع او احتراق الأسلاك الكهربائية وتسبب التماس الكهربائي"، داعيةً إلى "عدم إطلاق الألعاب النارية قرب النخيل والأشجار لمنع اندلاع الحرائق في المتنزهات او الحدائق".

ونبهت على ضرورة "عدم إطلاق الألعاب النارية من داخل العجلات سواء متحركة أو متوقفة، إذ يسبب بوقوع الحوادث المرورية وإرباك حركة السير على الطرق، وكذلك عدم إطلاقها قرب محطات الوقود أو صهاريج نقل المنتجات النفطية لمنع اندلاع حوادث الحريق نتيجة التماس مع أبخرة المنتجات النفطية".

وأكدت على ضرورة "تجنب  إطلاق الألعاب النارية قرب الأسطوانات الغازية وكذلك قناني الأوكسجين، وعدم اطلاقها قرب المولدات الكهربائية نظراً لوجود خزانات الوقود والأسلاك الكهربائية أو قرب المستشفيات لمنع إزعاج المرضى الراقدين، وكذلك عدم إطلاق الألعاب النارية في الأماكن المغلقة كقاعات الأعراس والمناسبات لمنع اندلاع حوادث الحريق".

وحثت مديرية الدفاع المدني على "أهمية الإسراع بالاتصال بسيطرة الدفاع المدني على الرقم المجاني 115 في حالات الطوارئ"، وطلبت من المواطنين "عدم شراء الألعاب النارية لمخاطرها الصحية والبيئة وتلوث".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار