يوفر 5000 فرصة عمل.. النفط: توقيع عقد استثمار ومعالجة الغاز بحقل "نهر بن عمر"

7-01-2024, 13:28

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلنت وزارة النفط، اليوم الأحد، التوقيع على عقد استثمار ومعالجة الغاز من حقل "نهر بن عمر"، مشيرةً إلى أن العقد سيوفر5000 فرصة عمل، ويمنع طرح أكثر من 8 أطنان من الملوثات إلى الجو.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيّان عبد الغني خلال رعايته حفل التوقيع بين شركة غاز الجنوب وشركة غاز الحلفاية المحدودة، بحسب بيان لوزارة النفط ورد لـ"الغد برس"، على "أهمية عقد استثمار وتطوير ومعالجة الغاز من حقل نهر بن عمر بطاقة 150 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم) قابلة لإضافة 150 مقمق أخرى للمرحلة الثانية بحسب متطلبات وتوفر الكميات المطلوبة".

وأضاف عبد الغني، أن "هذا المشروع يسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة إنتاج واستثمار ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وتقليل الاستيراد الخارجي، إلى جانب إنشاء مرفأ لتصدير الغاز السائل والمكثفات في ميناء أم قصر، فضلاً عن إيقاف الانبعاثات الضارة، والحفاظ على البيئة".

وأشار عبد الغني إلى "أهمية هذا العقد الذي يوفر 5000 فرصة عمل، ويمنع طرح أكثر من 8 أطنان من الملوثات إلى الجو".

من جانبه، قال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، إن "هذا العقد هو بصيغة (Boot)  أي بناء، تملك، تشغيل، نقل، ملكية، ومدة إنجاز المرحلة الأولى هي 36 شهراً"، مضيفاً أن "هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من العقود التي أبرمتها الوزارة وتهدف من خلالها إلى استثمار جميع كميات الغاز المصاحبة من الحقول النفطية لدعم قطاع الطاقة، وتعزيزاً للإنتاج الوطني".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار