العمل لـ"الغد برس": ماضون في تفعيل فقرات قانون ذوي الاحتياجات الخاصة

10-01-2024, 13:55

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، مضيها في تفعيل فقرات قانون رقم 38 لسنة 2013 الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها تخفيض أجور السفر وتقديم العلاج وإجراء العمليات الطبية لهم بشكل شبه مجاني.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي لـ"الغد برس"، إن "شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة تحتاج إلى اهتمام كبير، وتم منح 200 ألف مواطن راتب المعين المتفرغ إضافة إلى تفعيل باقي فقرات قانون رقم 38 لسنة 2013 منها تخفيض أجور السفر على شركة الخطوط الجوية بنسبة 50 بالمئة، وإصدار هوية علاجية مجانية لهم".

وأضاف أن "الرواتب المتراكمة لعامي 2020 و2021 في بغداد والمحافظات تم اطلاقها قبل يومين"، مؤكداً أن "هيئة ذوي الاحتياجات الخاصة مستمرة في استيعاب العدد الكبير من ذوي الاحتياجات الخاصة".

وحول قانون الضمان الصحي، أوضح العقابي أن "هذا القانون يدعم إجراء عمليات طبية لذوي الاحتياجات الخاصة في مستشفيات محددة بشكل شبه مجاني".

وكانت وزارة العمل قد أطلقت خدمة الضمان الصحي للمشمولين بخدماتها، إضافة إلى إطلاق ميزات لتخفيف حدة الفقر أبرزها السلة الغذائية، والسلة الانشائية، والاعانة الاجتماعية، والمنحة الطلابية، والضمان الصحي، وتخفيضات جامعية، وخدمة "ارزاق" التي تتضمن قروض ميسرة لإنشاء المشاريع، و"نجيك لبيتك"، و"مظلتي".