وزير العمل: ضرورة إنشاء مدن زراعية في عموم العراق لتخفيف البطالة

11-01-2024, 18:10

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الخميس، على ضرورة انشاء مدن زراعية في مختلف المحافظات لتخفيف البطالة المقنعة.

وقالت وزارة العمل في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "الأسدي ترأس، اليوم، اجتماعا للجنة العليا للتخطيط وتشغيل القوى العاملة بحضور أعضاء اللجنة من مختلف الوزارات".

وأشار وزير العمل إلى "ضرورة انشاء مدن زراعية في المحافظات كافة لتشغيل الشباب العاطلين عن العمل والتخفيف من الفقر والبطالة المقنعة مع إعطاء الاولوية للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطرين للاستثمار"، مؤكداً "وجود تنسيق بين الوزارات المعنية لانشاء هذه المدن وتوفير الاراضي الزراعية لتنفيذ تلك المشاريع".

وأضاف أن "وزارة العمل قامت بزيادة مبالغ صندوق القروض وهي على استعداد لمنح القروض لهذه المشاريع بهدف تشجيع الشباب الباحثين عن العمل على فتح مشاريع تخدم حياتهم اليومية وتخفف من الفقر وتقليل الضغط على القطاع العام"، لافتاً إلى "ضرورة أن التنسيق بين اللجنة العليا للتخطيط وتشغيل القوى العاملة ومجلس الاعلى لشباب لوضع مقترحات اكثر جدية وإمكانية تطبيقها وعرضها على مجلس الأعلى للشباب".

وأوضح أحمد الأسدي أن "الوزارة لديها العديد من تجارب التي تحققت ومنها حاضنات الأعمال وهناك إمكانية لتطبيقها في وزارات أخرى، خصوصا وان لديها ملاكات متطورة تساعدهم في عملية التأهيل والتدريب  وذلك خدمة لتشغيل الشباب الباحثين عن العمل وتخفيف العبء عنهم".

وشدد على "عدم ابرام او تجديد عقود العمل للقطاع الخاص الابعد حصولهم على وثيقة تسجيل للمشروع وإجازة ممارسة المهنة من قبل دائرة العمل والتدريب المهني وفقا لقانون الخدمات الصناعية رقم 30لسنة 2000".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار