دراسة جديدة: تضاعف الوفيات الناجمة عن الأمراض الفطرية عالمياً

14-01-2024, 19:00

+A -A
الغد برس/متابعة
أفادت دراسة جديدة بأن العدد السنوي للوفيات الناجمة عن الأمراض الفطرية في جميع أنحاء العالم ارتفع لـ3.75 مليون حالة؛ أي ضعف التقدير السابق.
وأوضح الباحثون أن هذا العمل هو نتيجة تعاون بين أكثر من 300 متخصص بجميع أنحاء العالم ساهموا في التقديرات المنشورة لبلادهم حول إصابات الأمراض الفطرية، ونُشرت النتائج، الجمعة، بدورية «لانسيت».
ويُذكر أن الأمراض الفطرية هي مجموعة من الأمراض التي تسببها الفطريات، بما في ذلك الالتهابات الجلدية مثل عدوى المبيضات التي تصيب الفم واللسان والمهبل، بالإضافة لعدوى الرشاشيات التي تصيب الرئتين وتسبب أعراضاً مثل السعال وألم الصدر والحمى.
وخلال الدراسة، راجع الباحثون عدد الوفيات المرتبطة بالأمراض الفطرية من بيانات أكثر من 80 دولة حول العالم، واكتشفوا أن هذه الأمراض أدت لوفاة 3.75 مليون حالة سنوياً.
ووجدت النتائج، أنه من بين جميع الوفيات المرتبطة بالأمراض الفطرية، من المحتمل أن يكون نحو 68 في المائة أو 2.55 مليون حالة وفاة، قد نتجت عن هذه الأمراض بشكل مباشر، في حين كان نحو 1.2 مليون حالة وفاة (أو 32 في المائة)، ناجمة عن أمراض كامنة أخرى مع مساهمة الأمراض الفطرية.
ويرتبط نحو ثلث الوفيات الناجمة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن البالغ عددها 3.23 مليون حالة بالعدوى بفطر الرشاشيات. وعلى الرغم من تسبب السل الرئوي في وفاة 1.2 مليون خلال 2019، فإن ما يصل لـ340 ألف وفاة (28 في المائة) من هؤلاء يمكن أن يكونوا في الواقع وفيات بسبب أمراض فطرية.
وقدرت الدراسة الوفيات الناجمة عن عدوى المبيضات التي تمثل مشكلة خطيرة في العناية المركزة ومرضى العمليات الجراحية المعقدة ومرضى السكري والسرطان والفشل الكلوي، والأطفال المبتسرين، بـ995 ألف وفاة سنوياً.
ووفق النتائج، فإن الأمراض الفطرية لها أسباب متعددة، إلا أن أرقام الوفيات المُحدثة تجعل الوفيات الناجمة عن مسببات الأمراض الأخرى منفردة تبدو ضئيلة للغاية؛ إذ تقتل الأمراض الفطرية، ستة أضعاف عدد الأشخاص الذين تقتلهم الملاريا، وما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد ضحايا مرض السل.
وعن أسباب ارتفاع التقديرات الجديدة لوفيات الأمراض الفطرية، قال الباحث الرئيسي للدراسة، الدكتور ديفيد دينينج أستاذ الأمراض المعدية بجامعة مانشستر البريطانية، إن «التقديرات السابقة لم تكن دقيقة؛ لأن العديد من تلك الأمراض يفاقم اضطراباً موجوداً، وهو في حد ذاته شديد في كثير من الأحيان، مثل سرطان الدم أو الإيدز».

وأضاف عبر موقع الجامعة: «كانت التقديرات السابقة لوفيات الأمراض الفطرية تتراوح بين 1.5 ومليونين، لكن دراستنا كشفت أن العدد المحتمل يبلغ الضعف تقريباً (3.75 مليون)، ويمكن أن يعزى هذا التقدير الجديد إلى التغييرات الهائلة في الوعي بالأمراض الفطرية، وقدرات التشخيص الحالية».



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار