كم يبلغ الحد الأدنى للراتب التقاعدي للمشمولين بالضمان الاجتماعي؟

18-01-2024, 11:31

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الخميس، أن الحد الأدنى للراتب التقاعدي للمشمولين بالضمان الاجتماعي يبلغ 500 ألف دينار فما فوق، مشيرةً إلى وجود استجابة للحملة التي أطلقها وزير العمل أحمد الأسدي بشأن استرداد الأموال من المتجاوزين على رواتب الحماية الاجتماعية.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي في تصريح لـ"الغد برس"، إن "هناك استجابة للحملة التي أطلقها وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي بشأن استرداد الأموال من المتجاوزين على رواتب الحماية الاجتماعية"، لافتاً إلى أن "الوزارة بانتظار إقرار الفقرة الخاصة بقانون ذوي الإعاقة من قبل مجلس النواب لزيادة رواتبهم من 170 ألف دينار إلى 250 ألفاً".

وأضاف، أن "الوزارة أطلقت تسميات متعددة على العام الحالي ومنها (عام العمل، عام الضمان الاجتماعي، عام الاسترداد)"، مبيناً أن "الوزارة تتعامل مع فئات مختلفة منها الأسر الفقيرة والعاجزين والأرامل والمطلقات وذوي الإعاقة وحتى الشباب الباحثين عن العمل والتي تقدم لهم التسهيلات الكافية ومنها القروض الصغيرة".

وعن قانون الضمان الاجتماعي، أكد العقابي، أن "القانون يتضمن امتيازات متعددة وكبيرة تخدم العاملين في القطاع الخاص، حيث يتيح للجميع الدخول تحت مظلة الضامن الاجتماعي"، موضحاً أن "الحد الأدنى للراتب التقاعدي للمشمول في الضمان الاجتماعي يبدأ من 500 ألف فما فوق".