طيف سامي في ضيافة البرلمان لاستكمال جداول موازنة 2024

21-01-2024, 16:29

+A -A

الغد برس/بغداد 

ناقشت اللجنة المالية النيابية مع وزيرة المالية طيف سامي، اليوم الأحد، استكمال جداول موازنة 2024، فيما بحث الاجتماع تنويع الإيرادات وإنهاء العجز.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان ورد لـ "الغد برس" أن "اللجنة المالية، استضافت وزيرة المالية طيف سامي لبحث عدد من الملفات المالية المهمة استناداً إلى الجانب الرقابي".

وأكد رئيس اللجنة عطوان العطواني، بحسب البيان "اهمية عقد الاجتماع لبحث المسائل المالية، والإنفاق، واستكمال الجداول الخاصة بموازنة 2024، إضافة إلى موضوعات المبالغ المضافة لشراء الطاقة، وتعويضات الموظفين، والفاحصين، وتنفيذ المشاريع المدرجة ضمن الخطة الحكومية"، مضيفاً أن "هناك اجتماعات وزيارات ميدانية للمؤسسات للاطلاع على جميع التفاصيل."

وتابعت الدائرة الإعلامية بيانها، أن "اللجنة المالية بحثت إمكانية تنويع الإيرادات غير النفطية وعدم الاعتماد على الإيراد النفطي، وضرورة التوجه نحو تعدد الإيرادات لتحقيق الوصول للاكتفاء الذاتي وإنهاء العجز، فضلاً عن المبالغ المالية عن المدور لسنة 2023".

من جهتها، شرحت وزيرة المالية "إجراءات تمويل المؤسسات وتنفيذ الموازنة الثلاثية بعد نشرها بالجريدة الرسمية، فضلاً عن آلية تمويل المشاريع وفتح الحسابات لدوائر الدولة"، موضحة أن "تمويل المشاريع يتم حسب التخصيصات ومتطلبات الإدراج".

وأكدت الوزيرة، "أهمية تعديل المكونات والتجاوزات، بالتنسيق مع وزارة التخطيط بالإضافة إلى موضوع إيرادات الإقليم".

ولفتت الدائرة الإعلامية للبرلمان، إلى أن "اللجنة استمعت إلى المشاكل التي تواجه الوزارة في إعداد جداول الموازنة للعام 2024، والخطة المعدة لسد العجز، وتسديد الديون الخارجية، وتمويل المؤسسات، ومشاريع المحافظات، ومناقشة وضع الحلول المناسبة، وأخذ الوزارة دورها في إيجاد البدائل".

وطلبت اللجنة بحسب البيان، "جميع البيانات وتفاصيل المصروف الفعلي والعجز، من خلال كتب رسمية"، مشددة على "الإسراع في إعداد الجداول الخاصة بالموازنة وإرسالها إلى اللجنة لمراجعتها والتصويت عليها".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار