مستشار السوداني: العراق يشهد استقراراً مالياً ونتوقع له الاستمرار مستقبلاً-عاجل

1-02-2024, 12:13

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، أن العراق في وضع مالي مستقر وجيد، مع توقعات باستمرار ذلك مستقبلاً بالنظر لتصاعد الطلب على النفط الخام عالمياً بسعر يزيد عن السعر المحدد في الموازنة بأكثر من 10 بالمئة حالياً.

وقال صالح للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "الموازنة العامة الاتحادية للعام 2024، ما زالت مستقرة بسقف نفقات بنحو 199 تريليون دينار عراقي وتخصيصات في النفقات الاستثمارية تزيد على 25 بالمئة من إجمالي سقف الإنفاق، كما أن الصادرات النفطية مستقرة عند معدلاتها المرسومة بنحو يقارب  3.4 ملايين برميل نفط يومياً وبسعر برميل لأغراض احتساب إيرادات الموازنة من النفط المصدر بمقدار 70 دولاراً للبرميل".

وأضاف أن "مؤشرات السوق النفطية ما زالت تزيد على السعر المحدد في الموازنة بأكثر من 10٪ حتى اللحظة"، مبيناً أن "توقعات أسواق الطاقة تسير إلى تصاعد احتياجات الطلب المستمر على النفط الخام بشكل عام".

وأشار مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، إلى أن "النظرة المستقبلية إلى الوضع المالي للعراق مستقرة"، لافتاً إلى أن "هناك استقراراً عالياً مع دخولنا الشهر الثاني من العام الحالي، والتي تؤشر أن الموازنة في حالة توازن وتحمل شيئاً من الفوائض، فلذلك الوضع مستقر وجيد وسليم".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار