وفد عراقي يبحث مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي "التطاول" على سيادة العراق

9-02-2024, 21:00

+A -A
الغد برس/بغداد

بحث وفد عراقي برئاسة نائب رئيس البرلمان شاخه وان عبد الله، اليوم الجمعة، مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا أكسون، القصف الأمريكي على العراق و"التطاول" على السيادة الوطنية للبلد.

وقال المكتب الإعلامي لعبد الله في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن الأخير "عقد الآن اجتماعاً في نيويورك مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا أكسون، لمناقشة عدد من القضايا والملفات".

وأضافت أن من أهم هذه الملفات "الاعتداءات الأخيرة على الأراضي العراقية والتطاول على السيادة الوطنية، التجاوز على حصة العراق المائية من قبل دول الجوار".

ويوم الأربعاء الماضي، اغتال الجيش الأمريكي القائد في الحشد الشعبي أبو باقر الساعدي بضربة جوية استهدفت سيارته شرقي بغداد.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان تعليقاً على الحادثة بالقول إن "القوات الأمريكية تكرر وبصورة غير مسؤولة ارتكاب كل ما من شأنه تقويض التفاهمات والبدء بالحوار الثنائي، وأقدمت على تنفيذ عملية اغتيال واضحة المعالم، عبر توجيه ضربة جوية وسط حي سكني من أحياء العاصمة  بغداد بطريقة لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية".

وأضاف أن "القوات الأمريكية تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية، وتستخف وتجازف بحياة الناس وأبناء شعبنا، والأخطر من ذلك، فإن التحالف الدولي يتجاوز تماماً الأسباب والأغراض التي وُجد من أجلها على أرضنا"، مؤكداً ان "هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى، إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق، ويهدد بجرّ العراق إلى دائرة الصراع".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار