نائب يكشف عن تشكيل لوبي شيعي مهمته "كسر نصاب" جلسات في البرلمان

10-02-2024, 21:25

+A -A

الغد برس/بغداد 

كشف النائب مصطفى سند، اليوم السبت، عن تشكيل لوبي من بعض النواب الشيعة لكسر نصاب اختيار رئيس البرلمان.

وقال سند في منشور على قناته الرسمية "تليغرام" تابعته "الغد برس"، إن "الجلسة التداولية التي عقدت اليوم بشأن الاعتداءات الامريكية المتكررة على السيادة العراقية جاء فيها عدد من المقررات، أهمها إحالة مسودة قانون أخراج قوات التحالف إلى لجنة الأمن والدفاع واللجنة القانونية لغرض تهيئته للتصويت في الجلسات القادمة".

وأضاف أنه "تقرر إستضافة القادة الأمنيين المعنيين بالتفاوض مع القوات الأمريكية في اللجان المشتركة".

وكشف سند عن، "تشكيل لوبي من بعض النواب الشيعة لكسر نصاب جلسات اختيار رئيس مجلس النواب التي يتجاوز حضورها ال٣٠٠ نائب، كما سيتم منع أي تعديل بالموازنة من شأنه رفع حصة الإقليم الذي سترسله الحكومة بتعديل الجداول".

واوضح أن "الحضور كان ٧٥٪ من نواب الشيعة، وصفر سنة وصفر كُرد ماعدا نائبين من الاسلامي الكوردستاني والعدل ".

وأكد أن "الجلسة شهدت حضور جيد للنواب المستقلين ونواب تشرين".

وقال تحالف نبني في وقت سابق، إن الجلسة التداولية المخصصة لمناقشة  الاعتداءات على السيادة العراقية قاطعتها الكتل السنية والكتل الكردية.

بدوره أكد النائب فالح الخزعلي، أن " النواب الكرد والسنة رفضوا تشريع قانون اخراج القوات الأمريكية من   العراق.

وعقد مجلس النواب، مساء اليوم السبت، جلسته التداولية لمناقشة الاعتداءات على السيادة العراقية برئاسة رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي.

ودعا المندلاوي، الحكومة إلى تنفيذ قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية وإنهاء مهامها في العراق.

وكان رئيس مجلس النواب بالنيابية قد احال طلب موقع من    اكثر من 100 نائب إلى لجنتي (القانونية والأمن والدفاع) يخص مقترح قانون لإخراج القوات الأجنبية من العراق.

وقرر البرلمان عقد جلسة اليوم للتداول حول القصف الأمريكي المتكرر على العراق وآخره الذي وقع الأربعاء الماضي وأدى لاستشهاد القائد في الحشد الشعبي أبو باقر الساعدي شرقي بغداد.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار