الأمم المتحدة تشيد باستقرار العراق..والسوداني: سننهي دور يونامي السياسي

16-02-2024, 22:33

+A -A
الغد برس/بغداد 

أشادت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، باستقرار العراق الأمني والسياسي، فيما أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن التقدم الحاصل في بسط الأمن والاستقرار الداخلي يتيح إنهاء الدور السياسي لبعثة اليونامي في البلاد.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "السوداني التقى، مساء اليوم الجمعة، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس فريق المراجعة الستراتيجية لعمل بعثة اليونامي في العراق، فولكر بيرتس، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024".
وأضاف البيان إن "اللقاء شهد التطرق إلى التقرير الذي يقوم بإعداده بيرتس والذي ستتمّ مناقشته في آذار المقبل، كما تم استعراض عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق (اليونامي)، وسبل تعزيز التعاون بين العراق والمنظمة الدولية وبرامجها التنموية".
 وأشار رئيس الوزراء إلى "التقدم الحاصل في بسط الأمن والاستقرار الداخلي، ما جعل بالإمكان إنهاء الدور السياسي لبعثة اليونامي في العراق"، مؤكداً أن "النشاطات والبرامج المشتركة للمنظمة الأممية يمكن أن تستمرّ عبر نقل نشاطها إلى المنظمات المختصة".
كما عبّر السوداني عن "تقديره مواقف الأمين العام للأمم المتحدة الأخيرة من العدوان على غزّة، وجهوده الساعية إلى وقف إطلاق النار ومنع الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني، مُبلّغاً فولكر بيرتس نقل تحياته إلى غوتيريش"، وفقاً لبيان مكتبه الإعلامي.
من جانبه، أعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة عن تفاؤله بـ "التقدم الأمني الحاصل في العراق،"  مؤكداً أنه "قريباً سيقدم تقريره الشامل عن عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق"، مستدركاً أن "التطوراتُ الإيجابية ستمكّن المنظمة الدولية من إنهاء عمل البعثة تدريجياً".
 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار