ألمانيا تثمن دور العراق بتحقيق التهدئة في الشرق الأوسط

17-02-2024, 17:06

+A -A

الغد برس/بغداد 

ثمن المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم السبت، دور العراق المهم بتحقيق التهدئة في منطقة الشرق الاوسط، فيما أشاد بحرص الحكومة العراقية على تنمية وتطوير العلاقات الدولية والإقليمية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "السوداني عقد اجتماعاً مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024".

وأضاف البيان، ان "الاجتماع شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على توسعتها في مختلف القطاعات، وفق خطة العمل المشتركة التي أقرت في برلين عام ٢٠٢٣ ومراجعة ما تم تنفيذه من تفاهمات بناءً على اللقاءات والزيارات المتبادلة السابقة، التي أثمرت عن نمو واضح في   العلاقات بين العراق وألمانيا".

وأشار السوداني وفقا للبيان، " إلى حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا، خصوصاً في مجال الطاقة، بالإضافة إلى المجالات الاقتصادية والصناعية الأخرى".

وأكد السوداني، "على وجوب فعل دولي سريع لإيقاف الحرب، حيث إن ردة الفعل الدولية لم تكن تتناسب وحجم الحدث الذي أدى إلى كوارث إنسانية في قطاع غزّة"، معبراً عن أمله في أن تسفر الجهود عن وقف الحرب التي أثّرت على أمن المنطقة والعالم، وتسببت بعرقلة الملاحة وانسيابية إمدادات الطاقة".

وبيّن أن "الحل يكمن في حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ، دون أن يقرر أحد نيابة عنه، مؤكداً أن العراق بذل جهوداً للتهدئة في المنطقة وما زال مستمرا في هذا الأمر الذي نجح فيه بتجاوز بعض التوترات، وأن أمن العراق مهم للمنطقة وليس للعراقيين فقط".

من جانبه، أشاد شولتس، "بحرص العراق على تنمية وتطوير العلاقات مع بلاده في مختلف المجالات، وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين"، مشيرا إلى دور العراق المهم بتحقيق التهدئة في المنطقة، والتأكيد على ضرورة إشراك جميع الأصدقاء في مبادارت التهدئة، خصوصاً أن بلاده تبذل جهوداً كبيرة من أجل إيقاف الحرب في غزّة، والحرص على وقف تداعياتها، وإرسال المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين"، محذراً من مغبّة فتح أي جبهة جديدة في الأراضي الفلسطينية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار